السعودية تفتتح "نيابة الحج والعمرة" بجوار الحرم المكي

متابعات - الأمة برس
2023-03-31

علم السعودية (بيكسباي)

الرياض - افتتح النائب العام السعودي سعود المعجب، اليوم الجمعة، "نيابة الحج والعمرة"، التي تقع بجوار الحرم المكي، وتختص بالحماية العدلية لهاتين الشعيرتين، وقاصدي البيت الحرام من الحجاج والمعتمرين.

وأكدت النيابة العامة السعودية، في بيان نشرته عبر حسابها بموقع "تويتر"، أن "نيابة الحج والعمرة" تختص بمباشرة الإجراءات الجزائية المتصلة بالجرائم الجنائية التي من شأنها انتهاك الشعائر، أو الجناية على الحرم المكي الشريف.

وبينت أنها تهتم بالتحقق من تمتع الحجاج والمعتمرين بالحقوق والضمانات المكفولة لهم نظاماً، وتفعيل دور العدالة الناجزة التي تتكامل مع شعائر الحج والعمرة ومكانة الحرم المكي الشريف في نفوس المسلمين.

بدوره شدد المعجب على ضرورة إنهاء القضايا الجنائية التي تباشرها نيابة الحج والعمرة فوراً، ومراعاة المصالح المحمية في سرعة إنهاء القضايا.

ودعا إلى تفعيل التدابير التي من شأنها احتواء السلوكيات التي لا تؤثر على سكينة الحج أو العمرة، ولا تخل بالأمن الوطني ولا بحرمة هذا المكان المقدس، بما يتفق من نصوص نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية، والصلاحيات القضائية الممنوحة لأعضاء النيابة العامة.

وشدد على حرمة الجناية على الحجاج والمعتمرين بجميع صورها، أو استغلال الشعائر الدينية، أو الأماكن المقدسة، والتي تعتبر من القضايا التي تطالب النيابة العامة بتطبيق أشد العقوبات بحق المتهمين فيها.

وسبق أن أعلنت النيابة العامة السعودية، في يوليو الماضي، استحداث نيابة جديدة خاصة بموسم الحج تحت اسم "نيابة أعمال الحج".

وأكدت أن نيابة أعمال الحج تتبعها 20 نيابة متخصصة تعمل على مدار الساعة في المشاعر المقدسة، وتباشر كافة الاختصاصات القضائية النيابية؛ مثل التحقيق، والادعاء العام، واستئناف الأحكام، والرقابة والتفتيش على السجون وأماكن التوقيف، والإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي