اليونان تقيل قائد الشرطة بعد احتجاجات على مأساة قطار

أ ف ب-الامة برس
2023-03-18

 

        اجتاحت الاحتجاجات اليونان منذ مقتل 57 شخصًا في حادث قطار الأكثر دموية في البلاد (ا ف ب)

أثينا: أعلنت اليونان السبت 18مارس2023، أنها أقالت رئيس الشرطة الوطنية ، بعد أيام من اندلاع الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في أعقاب مأساة القطارات الأكثر دموية في البلاد.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن قائد الشرطة كونستانتينوس سكوماس قد أُقيل بعد أقل من شهرين من تأكيده في المنصب.

لم يتم إعطاء سبب محدد للحث على التغيير ، الذي يأتي في الوقت الذي تواجه فيه الشرطة انتقادات عامة واسعة النطاق لتعاملها مع الاحتجاجات على مأساة 28 فبراير التي قتل فيها 57 شخصًا عندما اصطدم قطاران.

وقال مكتب رئيس الوزراء: "يهدف تعيين رئيس شرطة جديد (إلى تقديم) تنفيذ أكثر إيجابية وفعالية للخطط التنفيذية الحديثة للشرطة بشأن سلامة المواطنين".

في أحدث احتجاج يوم الخميس ، تم تصوير فرقة من شرطة مكافحة الشغب وهي تهاجم وتضرب متظاهرين سلميين في ميدان سينتاجما بوسط أثينا.

كما تم تصوير شاحنة قطر للشرطة وهي تصدم مجموعة من المتظاهرين وهم يحاولون سد شارع بأثينا بصناديق قمامة ، مما أدى إلى سقوط أحد المتظاهرين على الأرض.

وأثارت كارثة القطار أسابيع من الاحتجاجات الغاضبة والعنيفة في بعض الأحيان ، وزادت من ضغوط كبيرة على الحكومة المحافظة برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس قبل الانتخابات المتوقعة في مايو.

- مساعدة الاتحاد الأوروبي -

وكان معظم الضحايا من الطلاب العائدين من عطلة نهاية أسبوع طويلة.

وقال ميتسوتاكيس خلال توقف حملته في أثينا يوم السبت "سنتعلم من أخطائنا".

"يصبح الخطأ خطأ فقط إذا تكرر".

استقال وزير النقل اليوناني بعد الكارثة ، وتم توجيه الاتهام إلى مدير المحطة المناوب أثناء الحادث وثلاثة مسؤولين آخرين في السكك الحديدية ويواجهون عقوبة محتملة بالسجن مدى الحياة.

لكن نقابات السكك الحديدية كانت تحذر منذ فترة طويلة من المشاكل ، مدعية أن الشبكة تعاني من نقص التمويل ونقص الموظفين وعرضة للحوادث بعد عقد من خفض الإنفاق.

وقال وزير النقل بالإنابة جورجيوس جيرابيتريتس إن خدمات السكك الحديدية - التي تم تعليقها بعد الحادث - ستستأنف تدريجياً اعتباراً من 22 مارس.

لكن مخاوف السلامة لا تزال عالية.

وسيمثل جيرابيتريتيس ووزراء النقل السابقون أمام لجنة برلمانية في 20 مارس للرد على أسئلة النواب بشأن المأساة.

وقال الوزير يوم السبت إنه سيتوجه بعد ذلك إلى بروكسل خلال الأسبوع لإجراء محادثات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن "المساعدة الفنية" لتحسين السلامة.

وقال إنه سيتم استعادة خدمات القطارات بالكامل قبل 16 أبريل ، وتهدف الحكومة إلى إدخال أنظمة أمان مؤتمتة بحلول نهاية سبتمبر.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي