العملات المشفرة تتعرض للانتقادات بسبب الإخفاقات.. واندفاع تنظيمي لحماية المستهلكين من الاحتيال

أ ف ب-الامة برس
2023-03-17

   كان على المنظمين الاستحواذ على بنك Signature ، الذي كان قناة مهمة في النظام المالي العادي للعديد من شركات التشفير ، بعد تشغيل الودائع (ا ف ب) 

تعرضت صناعة العملات المشفرة العالمية لانتقادات بسبب الانتكاسات والفضائح والإخفاقات البارزة في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى اندفاع تنظيمي لحماية المستهلكين من الاحتيال والاحتيال.

تأثر التمويل العالمي بانهيار بنك Silicon Valley الأسبوع الماضي ، وتضرر قطاع العملات الرقمية بشدة من زوال مقرضي العملات المشفرة في الولايات المتحدة Silvergate و Signature - بعد أشهر فقط من إفلاس منصة تداول العملات المشفرة FTX.

يحرص المنظمون بشكل متزايد على الإشراف على قطاع ازدهر خلال جائحة كوفيد عندما كان كثير من الناس عالقين في منازلهم.

يبلغ حجم سوق العملات المشفرة العالمية أكثر من تريليون دولار وقد ارتفع بشكل حاد في الأشهر الأخيرة ، على الرغم من أنه لا يزال أقل بكثير من ذروته في عام 2021 البالغة 3 تريليون دولار.

- مخاطر كبيرة -

وقال مارتن ووكر ، رئيس الخدمات المصرفية في مركز الإدارة المستندة إلى الأدلة ومقره هولندا ، لفرانس برس إن عدد عملاء العملة المشفرة "نما خلال عمليات إغلاق Covid".

قال ووكر ، الذي نظم مؤتمر لندن العام الماضي لمنتقدي العملات المشفرة: "لقد انضموا إلى سوق غير منظم ، واستثمروا بمخاطر ضخمة لكنهم لم يدركوا أنهم يستثمرون في أصول غير منظمة وليست قانونية (دائمًا)".

وقال إن منصات التداول تتعارض مع موقعها الفريد.

وأضاف ووكر: "لديهم تضارب في المصالح (...) لأن المالكين في نفس الوقت يتخذون مواقف مخاطرة في العملات المشفرة ويبيعون هذه الأصول إلى عملائهم".

"لا يدرك الناس أن هذا غير مسموح به في التمويل التقليدي".

يريد المنظمون أيضًا الإشراف على مثل هذه المنصات لأنهم يربطون العملاء ، بغض النظر عن الخبرة أو المعرفة ، بالعالم المعقد للعملات المشفرة.

وقال لودوفيك ديسمدت أستاذ الاقتصاد بجامعة بورغوني لوكالة فرانس برس إن منصات التداول هذه هي "الرابط بين ما يمكن أن يكون عالما معقدا للغاية من الناحية التقنية ، سواء من حيث التمويل أو التكنولوجيا ، مع سكان غير مدربين وغير مطلعين بشكل جيد".

إضافة إلى الصورة ، يمكن أن تتعرض العملات المشفرة لتقلبات أسعار متقلبة ولا يتم تحديد قيمتها عبر الأسواق الشفافة - كما هو الحال مع العملات أو الأسهم أو السلع التقليدية.

نتيجة لذلك ، تضاعفت المعاملات غير المشروعة التي تستخدم العملات المشفرة العام الماضي لتصل إلى ما يقرب من 21 مليار دولار ، وفقًا لشركة التشفير المتخصصة Chainalysis.

ومع ذلك ، فإن هذا التقدير لا يشمل بعض الاستخدامات غير القانونية مثل الاتجار بالمخدرات.

- قمع -

في الولايات المتحدة ، يعمل المسؤولون على إطار عمل للإشراف على شركات التشفير ، ولكن في سبتمبر ، طلب البيت الأبيض من المنظمين استخدام قواعد تنظيمية مماثلة يتم تطبيقها على مقدمي الخدمات المالية الآخرين.

نتيجة لذلك ، اتخذت هيئة تنظيم الأسواق التابعة للجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) إجراءات قانونية ضد مقرضي العملات المشفرة Genesis و Gemini.

وفي فبراير ، أمرت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) شركة التشفير Paxos Trust بالتوقف عن إصدار عملة مشفرة مربوطة بالدولار BUSD ، وهي عملة مستقرة ، لأكبر منصة تداول في العالم Binance.

ستجبر مسودات قوانين الاتحاد الأوروبي ، المقرر أن تدخل حيز التنفيذ العام المقبل ، منصات التشفير على أن تكون أكثر صرامة وشفافية في عملياتها.

في بريطانيا ، أطلقت الحكومة مشاورات هذا العام لوضع إطار تنظيمي للقطاع حيث تسعى لتجنب التخلف عن الركب في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي