"قطر للتنمية" يوقع مذكرة تفاهم لتعليم 25 ألف طفل بإيران

الاناضول - الأمة برس
2023-02-28

(صندوق قطر للتنمية)

الدوحة - أعلن صندوق قطر للتنمية (حكومي)، امس الإثنين، توقيع مذكرة تفاهم مع إيران لتوفير فرص تعليمية لنحو 24 ألفا و900 من الأطفال الإيرانيين واللاجئين الأفغان في أنحاء البلاد.

وقال الصندوق، في بيان، إنه وقع مذكرة تفاهم مع إيران من خلال مشروع مؤسسة التعليم فوق الجميع، لتوفير فرص التعليم لنحو 24 ألفا و900 من الأطفال الإيرانيين واللاجئين الأفغان في إيران".

وأضاف: "تأتي المذكرة في سبيل التصدي للصعوبات التي يواجهها الأطفال للوصول إلى التعليم الابتدائي كالفقر، والحواجز الثقافية، وعدم المساواة بين الجنسين، ونقص البنية التحتية وغيرها من العقبات".

وذكر أن المذكرة ستعمل على زيادة وصول الأطفال خارج المدرسة إلى خدمات التعليم الأساسية كالتعليم الابتدائي، وتحسين جودة التعليم، وتطوير المرافق التعليمية الجديدة، وتعزيز بناء القدرات المرتبط بالمدرسة.

وسيقوم المشروع ببناء وتجهيز مدارس وفصول دراسية جديدة، وتعزيز التماسك الاجتماعي بين العناصر المتباينة في المجتمعات المستهدفة من خلال جمعيات الآباء والمعلمين، وتقديم المساعدة النقدية للأسر، وفق بيان صندوق قطر للتنمية.

وتستضيف إيران مجموعة من اللاجئين الأفغان يبلغ تعدادهم أكثر من 700 ألف، وفق بيانات أممية.

ويعاني الأطفال اللاجئون القادمون من مناطق النزاع من صعوبات أكبر، حيث يضيف الفقر والحاجز الثقافي وعدم المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة، عبئًا أكبر على المسار التعليمي لهؤلاء الأطفال.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي