متحف في لندن سنة 2025 لمحفوظات النجم البريطاني ديفيد بووي

ا ف ب - الأمة برس
2023-02-23

ديفيد بووي (إلى اليسار) في 11 أيار/مايو 1983 في مهرجان كان السينمائي (ا ف ب)

نُقلت أكثر من 80 ألف قطعة من أرشيف النجم البريطاني ديفيد بووي، بينها أزياء وصور ورسائل، إلى متحف "فيكتوريا أند ألبرت ميوزيوم" في لندن الذي أعلن اليوم الخميس أنه يُخصص اعتباراً من سنة 2025 مكاناً لعرض مقتنيات الفنان الراحل.

وأوضح المتحف في بيان إن إنشاء "مركز ديفيد بووي لدراسة الفنون الأدائية" في شرق لندن يتيح للعامة وللباحثين على السواء الاطلاع على "العملية الابتكارية لمبدع موسيقي ورمز ثقافي".

وسيضمّ المتحف معروضات عدة، بينها كلمات مكتوبة بخط اليد ورسائل وآلات موسيقية وجوائز وأزياء، كزي زيغي ستاردست من عام 1972 أو أزياء أخرى من جولة ألبوم "آلادين ساين" في العام التالي. 

وتضم هذه المحفوظات العائدة إلى الفنان الذي توفي عام 2016 نحو 70 ألف صورة ومطبوعة وصور سالبة وسوى ذلك لأهمّ المصورين في القرن العشرين، من تيري أونيل إلى بريان دافي مروراً بهيلموت نيوتن.

وقال مدير المتحف تريسترام هانت "يسر متحف +فيكتوريا أند ألبرت  ميوزيوم+ أن يصبح الحارس لهذه المحفوظات الرائعة وأن يتمكن من إتاحة فرصة الاطلاع عليها للجمهور". وأضاف أن "ابتكارات بووي الجذرية في مجالات الموسيقى والمسرح والسينما والأزياء والأناقة (...) تستمر في التأثير على التصميم والثقافة البصرية وتُلهم المبدعين" كجانيل موناي وليدي غاغا وتيلدا سوينتون وراف سيمونز.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي