اتهم شركة طيران بممارسة التمييز ضده.. مسلم أمريكي قدَّم طلباً ليتمكن من أداء صلاة الجمعة فأقالوه

متابعات - الأمة برس
2023-02-17

مسلمون يؤدون صلاة التراويح في تايمز سكوير (تواصل اجتماعي) 

اتهم مسلم أمريكي شركةَ طيران في الولايات المتحدة بأنها مارست التمييز ضده بعدم سماحها له بتبديل ورديات عمله لأداء صلاة الجمعة وأقدمت على إقالته، بحسب موقع Middle East Eye البريطاني، الخميس 16 فبراير/شباط 2023.

الموقع أوضح أن جاستن مافينز، أو "داوود" مافينز، بدأ العملَ لدى شركة "ساوث ويست إيرلاينز" بمطارِ بالتيمور واشنطن الدولي في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2022. وشملت مهمات عمله تحميل الأمتعة وتفريغها واستقبال الطائرات.

في ذلك الوقت، كان مافينز متدرباً وعليه أن يكمل فترة اختبار مدتها 6 أشهر، يعمل فيها من الثلاثاء إلى السبت، ويُتاح له 3 أيام من الغياب لدواعٍ شخصية. لكن بعد شهر واحد، وبالتحديد في 28 ديسمبر/كانون الأول، أنهت الشركة عمل مافينز لديها.

تقديم شكوى ضد الشركة

على إثر ذلك، تقدم مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) بالوكالة مذكرة قانونية عن مافينز، وقالت إن مافينز طلب من مديره في العمل تبديل ورديته الصباحية يوم الجمعة إلى وردية بعد الظهر، حتى يتمكن من حضور صلاة الجمعة.

ويقول مافينز إنه أدلى بطلبه إلى "فريق الدعم في شركة ساوث ويست"، التابع لقسم الموارد البشرية في دالاس، في 13 ديسمبر/كانون الأول.

وفي أثناء التواصل الجاري مع فريق الدعم في انتظار الرد النهائي على طلبه، استمر مافيز في استخدام أيام إجازته الشخصية لحضور الصلاة أيام الجمعة. وسار الأمر على هذا النحو حتى رُفض طلبه بتبديل ورديات العمل يوم 21 ديسمبر/كانون الأول.

وعقب ذلك، أصدرت شركة ساوث إيست في يوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول إعلاناً لحالة الطوارئ، بعد إلغاء أكثر من 16700 رحلة طيران في جميع أنحاء البلاد لأسباب متعددة، منها عاصفة ثلجية.

وأشارت الشكوى إلى أن الشركة أرسلت خلال حالة الطوارئ هذه إشعاراً إلى أقسام تحميل الأمتعة وتفريغها في المطارات، قالت فيه إن أي موظف يمتنع عن الحضور في ورديات عمله سيُفصل من العمل، وأشارت الشركة كذلك إلى أن طلبات الإجازة الشخصية مرفوضة حتى إشعار آخر.

في يوم الجمعة التالي، استخدم مافينز أحد أيام إجازته الشخصية لحضور صلاة الجمعة الإلزامية (المفروضة) في الشريعة الإسلامية، حيث قال مافينز في شكواه إنه "لو تمت الموافقة على طلبه بتبديل الورديات، لحضر إلى العمل في ذلك اليوم [في وردية بعد الظهر]".

لكن الشركة قررت فصله من وظيفته في 28 ديسمبر/كانون الأول، وقال مديره في البريد الإلكتروني الذي أرسله للإبلاغ بقرار الفصل: "يؤسفني أن أبلغك بأن ملاحظات الغياب حدت بنا إلى الاستنتاج بأنك لست مناسباً لهذه الوظيفة، وقد أُنهي التعاقد لفشلك في اجتياز مدة الاختبار التدريبية".

رد الشركة الأمريكية

في المقابل، قالت شركة ساوث ويست إيرلاينز، في بيان أُرسل بالبريد الإلكتروني، إنها "ستنظر في الادعاءات الموجهة بحقها، وتتواصل مع لجنة تكافؤ فرص العمل بشأن الخطوات التالية، لأن شركة ساوث ويست إيرلاينز رب عمل يحرص على تكافؤ الفرص، ويفخر ببيئة العمل المفتوحة والشاملة التي تُصنف باستمرار من بين أفضل أماكن العمل في العالم".

ووفقاً لمنظمة "كير" فإن شركة ساوث ويست حرمَت مافينز من "تيسيرات دعم منطقية، وفصلته من العمل لطلبِه تيسيرات مرتبطة بالفروض الدينية الشخصية، وهو ما يمثل انتهاكاً للمادة السابعة من قانون الحقوق المدنية لعام 1964 بصيغته المعدلة، ويتضمن مخالفةً لقانون ممارسات التوظيف العادلة في ماريلاند".









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي