الزيوت العطرية أثناء الحمل.. ما يمكن استخدامه وتجنبه

زهرة الخليج
2023-02-16

الزيوت العطرية أثناء الحمل.. ما يمكن استخدامه وتجنبه (زهرة الخليج)

من اللافندر والكاموميل، إلى الياسمين وغيرها، تأتي الزيوت العطرية ضمن أكثر المنتجات شيوعاً، التي تتميز باستخداماتها، وفوائدها المتنوعة. إذ يمكن استخدامها جمالياً، والاستفادة منها على الصعيدين الصحي والنفسي، وهي مزايا تكون مغرية جداً للحوامل، فهل استخدامها آمن أثناء الحمل؟.. نجيبك في السطور التالية:
خلال أول 3 أشهر من الحمل، ينصح الأطباء بعدم استخدام الزيوت العطرية، وأي منتجات وعلاجات عطرية، لأنها يمكن أن تسبب تقلصات في الرحم أو مخاضاً، وقد تؤثر سلباً في المراحل المبكرة من نمو الطفل.

خلال هذه المرحلة، يمكن للحامل استخدام أنواع معينة فقط من الزيوت العطرية، إذ يكون بعض الأنواع آمناً، ويعود بمزايا تفيد الحامل في رحلتها.

عد فترة الثلث الأول من الحمل، يمكن استخدام زيوت: الليمون، الورد، الكاموميل، الاوكاليبتوس، الهيل، الزنجبيل، اللبان، الجريب فروت، اللافندر، الفلفل الأسود، البرتقال الحلو، خشب الصندل، السرو، المردقوش، النيرولي وزيت شجرة الشاي.

يوصى بتجنب هذه الأنواع كلياً، وتشمل زيوت: الروزماري، خشب السيدار، الكافور، القرفة، القرنفل، الخردل، الأوريجانو، جوزة الطيب، اللوز المر، عود الوج، الريحان، التامول، الزعتر، الكزبرة، توت العرعر، البقدونس، اليانسون، القرفة الصينية، الشمر، فجل الخيل، الصنوبر، السذاب وزيت حشيشة الدود.

تساعد معظم الزيوت في تخفيف عدة أعراض للحمل، بما في ذلك ألم العضلات والجسم، وتخفيف الغثيان والتوتر، بجانب تحسين النوم ومرونة البشرة، وغيرها من المزايا.

- اختاري الزيوت من علامات معروفة وجيدة، وتحققي من جودتها ومكوناتها بعناية.
- استخدمي الزيوت موضعياً فقط، لأن تناولها قد يسبب الإجهاض، ويؤثر سلباً في جنينك.
- احرصي على تخفيفها أولاً بزيوت ناقلة، مثل: زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
- لا تتجاوزي الكمية الموصى بها.
- نفذي اختبار حساسية في البداية، إذ قد يعاني البعض من رد فعل تحسسي، أو تهيج في الجلد.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي