قضايا الحب والهجرة يسيطران على مهرجان الأقصر للسينما

متابعات - الأمة برس
2023-02-07

(الصورة من موقع مهرجان الأقصر للسينما)

تسيطر قضايا الحب والهجرة والحروب على قصص أفلام برنامج عروض اليوم الثلاثاء، ضمن النسخة 12 بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وتتضمن أجندة عروض وفعاليات اليوم من المهرجان تقديم مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة، وندوات فنية متخصصة تعالج بعض القضايا السينمائية، ويشارك فيها عدد من نجوم وصناع السينما المصريين والأفارقة.

وفي برنامج عروض مسابقة الأفلام الطويلة، يعرض فيلم "لا عودة سهلة للوطن"، للمخرجة أكوول دي مابيور، من جنوب السودان. وتتزامن أحداث الفيلم مع رايات السلام التي بدأت تلوح في جنوب السودان.

وفي نفس المسابقة، يعرض أيضاً فيلم "الحياة ما بعد"، للمخرج الجزائري أنيس جعاد. وتدور أحداث الفيلم حول سيدة تفقد زوجها في هجوم إرهابي، فتضطر للانتقال إلى قرية أخرى، هي وابنها الوحيد، وذلك هرباً من الشائعات الكاذبة والمضايقات. وعندما تستقر في مكان ما وتجد عملاً تتخذ حياتهما منعطفاً جذرياً آخر.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، يعرض فيلم "بمئة رجل"، للمخرج المصري أحمد معوض. وتدور أحداثه حول ندى المدرسة التي فقدت عملها، وتضطر الآن وهي حامل في شهرها الخامس، إلى إجراء مقابلة لوظيفة شاغرة للعمل بإحدى المدارس، لكن الأمور لا تسير على ما يرام بينها وبين منال موظفة الموارد البشرية.

وفي المسابقة نفسها، يعرض فيلم "الرقص على العكازات"، للمخرج السنغالي يورو ليدل نيانج، وتدور قصته حول بيندا التي تعيش بعيداً عن داكار، لكنها تذهب كل صباح إلى وسط المدينة لتسول المال، وعلى الرغم من كونها متعبة على كرسي متحرك، إلا أنها تحب الرقص، وذات يوم تلتقي مع بالا مصمم الرقصات.

وفي نفس البرنامج يعرض فيلم "رحلة" للمخرج جميل نجار من تونس. وتدور أحداث الفيلم حول حبيب الذي يأخذ عائلته في رحلة إلى مسقط رأسه جرجيس لقضاء عطلة الصيف، لكن الطريق يحمل لهم العديد من المفاجآت الغريبة.

وفي برنامج عروض مسابقة الأفلام القصيرة أيضاً، يعرض فيلم "عزيزتي رولا"، للمخرجة المصرية ماري بادير، وتدور قصته حول عماد الذي يعيش وحيداً مع كلبته العجوز رولا، التي تدهورت حالتها الصحية، وذات يوم نصحه الطبيب البيطري بإراحة رولا من آلامها.

وفي برنامج عروض مسابقة أفلام الدياسبورا (سينما الشتات)، يعرض فيلم "على قيد الحياة"، من إخراج حليماتة فيفيانا، وآن ريشار، من فرنسا.

وتدور أحداث الفيلم حول حليماتة التي ولدت في ضواحي باريس، لكنها نشأت تحت وطأة المحرمات الموروثة بين الأجيال المختلفة، وذات يوم تجرأت فكتبت عن تجربة صادمة مرت بها منذ خمس سنوات.

وفي نفس البرنامج يعرض فيلم "جووا"، للمخرج نجا نجي موتيري، من الكونغو. وتدور أحداث الفيلم حول ابن يحاول أن يعيد الروابط الإنسانية مع أمه بعد سنوات من ليلة صادمة تركت أثراً كبيراً.

كما تتضمن أجندة اليوم عرضاً خاصاً لفيلم "صاحبتي" للمخرجة المصرية كوثر يونس، المشارك ضمن مسابقة أفلام الدياسبورا (سينما الشتات). وتدور أحداث الفيلم حول علي الذي ينصاع لاقتراح حبيبته الذي يضع علاقتهما الحميمة أمام اختبار يخرجها عن خطها المعتاد.

وفي برنامج ندوات اليوم، تقام ندوة خاصة عن آليات الحفاظ على التراث السينمائي، وندوة أخرى عن فنون الترميم في مصر: دراسة حالة شركة أفلام مصر العالمية مع المنتج جابي خوري.

يُذكر أن النسخة الـ12 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، تتواصل بمدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، في الفترة من 5 وحتى 10 من شهر فبراير (شباط) الجاري، وتتضمن تقديم 55 فيلماً تنتمي لـ31 دولة، بجانب مجموعة من الندوات والمعارض الفنية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي