السعودية تستضيف مناورة جوية بمشاركة 10 دول

الاناضول - الأمة برس
2023-02-06

العلم السعودي (واس)

الرياض - انطلقت مناورة عسكرية جوية شرقي السعودية، بمشاركة 10 دول بينها الولايات المتحدة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية، في وقت متأخر مساء امس الأحد، بانطلاق مناورات "رماح النصر" بنسختها الثالثة، في مركز الحرب الجوي بالقطاع الشرقي.

وإلى جانب السعودية، تشارك في المناورات قطر والأردن والبحرين وباكستان واليونان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، فيما تشارك الإمارات والكويت وسلطنة عمان بصفة "دول ملاحظة" (مراقبة).

ويهدف التمرين إلى "رفع مستوى الأداء والجاهزية القتالية للوحدات المشاركة، بتنفيذ عمليات مشتركة تحاكي واقع التهديدات القائمة والمحتملة في بيئة عملياتية متعددة الأبعاد"، وفق الوكالة.

وقال مدير التمرين، اللواء خالد الحربي، إنه "ينفذ سيناريوهات متنوعة لجميع العمليات الجوية"، وفق تصريح متلفز نقلته وزارة الدفاع السعودية، عبر حسابها على "تويتر".

ولم يحدد المصدران موعد اختتام المناورة أو عدد القوات المشاركة فيها.

في سياق آخر، أفادت وزارة الدفاع السعودية، في سلسلة تغريدات مساء الأحد، بأن قائد القوات الجوية الفريق تركي بن بندر بن عبد العزيز، التقى نظيره في القيادة المركزية الأمريكية الفريق أليكس قرينكوتش، وتطرّقا إلى مجريات تمرين "رماح النصر".

كما التقى مدير الأركان المشتركة للجيش السعودي اللواء الطيار حامد العمري، قائدة النقل الجوي في الجيش الأمريكي الفريق أول جاكلين دي فان أوفست، وبحث الجانبان "التعاون والتنسيق المشترك في المجال العسكري والدفاعي، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك"، بحسب التغريدات ذاتها.

وترتبط الرياض وواشنطن بعلاقات استراتيجية، وفق ما يؤكد البلدان رغم بعض التباينات التي طرأت في الفترة الأخيرة، خاصة تلك المتعلقة بقطاع النفط.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي