نقص الحديد.. الأسباب وطرق العلاج

متابعات - الأمة برس
2023-01-10

تعبيرية (بيكسباي)

يعد فقر الدم من اهم اعراض نقص الحديد وهو أحد أنواع فقر الدم الأكثر شيوعًا، وهي حالة مرضية تظهر بسبب قلة خلايا الدم الحمراء السليمة، وتنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

نتيجة لذلك، يمثل الحديد أحد أهم العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، إذ يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية، فهو عنصر هام إذا نقص فلا يستطيع جسمك أن ينتج ما يكفي من مادة خلايا الدم الحمراء التي تمكنها من نقل الأكسجين (الهيموجلوبين)، وفيما يلي نتعرف على أهم اعراض نقص الحديد في الجيم وكيفية التغلب على ذلك.

كيف تعرف انك تعاني من نقص الحديد؟

يتم تخزين الحديد الإضافي الموجود في الجسم في الكبد، ثم يبدأ الجسم في استخدام هذا المخزون عندما تبدأ نسبة الحديد في الدم بالتناقص، وتتدرج مراحل واعراض نقص الحديد في الجسم إلى ثلاث مراحل كما يلي:

  • مرحلة قلة الحديد: خلال هذه المرحلة يكون مستوى الهيموجلوبين طبيعي في الدم، لكن كمية مخزون الحديد قليلة جداً، وهذه المرحلة لا تظهر فيها أعراض نقص الحديد على الشخص.
  • مرحلة نقص الحديد: تنخفض مستويات مخزون الحديد ومستويات الحديد في الدم في هذه المرحلة، كذلك ينخفض مستوى الهيموجلوبين، وتبدأ أعراض نقص الحديد بالظهور.
  • مرحلة فقر الدم: إنها المرحلة الأخيرة والتي تنخفض فيها مستويات الهيموجلوبين كثيراً بحيث لا تتمكن من توصيل الأكسجين للخلايا، فتبدأ أعراض فقر الدم الناجم عن نقصه بالظهور. مثل: الشحوب الشديد والدوخة والإرهاق، وأعراض أخرى قد تؤثر على نمو وتطور الدماغ عند الأطفال.

أعراض نقص الحديد في الجسم:

يوجد العديد من العلامات التي تدل على اعراض نقص الحديد في الجسم، ومنها: الشعور بالإرهاق الشديد، الإصابة بالشحوب، الإصابة بضيق التنفس، الشعور بالصداع والدوخة، خفقان القلب، جفاف وتلف الجلد والشعر، حدوث انتفاخ وتقرح اللسان والفم، تململ الساقين، حدوث تقوس وهشاشة الأظافر.

كذلك من اعراض نقص الحديد المثيرة للاهتمام، هناك: الرغبة الشديدة في تناول أطعمة غريبة ، برودة اليدين والقدمين بسبب انخفاض كمية الأكسجين إلى الأطراف، الشعور بالقلق، تكرار الالتهابات والعدوي.

أعراض فقر الدم النفسية:

لا يتسبب نقص الحديد الطفيف في ظهور أية أعراض، ولكن مع تطور الحالة الصحية إلى الأسوء؛ قد يحفز النقص الإصابة بفقر الدم، لتبدأ العديد من أعراض نقص الحديد المختلفة بالظهور، والتي قد تشمل مضاعفات نفسية وعصبية، مثل:

  • الرغبة الشديدة في تناول أطعمة غريبة، مثل: التراب، والنشا، والثلج، والطين.
  • تدني الرغبة في ممارسة الرياضة.
  • الاكتئاب والتوتر، واضطراب ثنائي القطب.
  • تململ الساقين.
  • اضطرابات الإدراك والتعلم، وتدني مستويات التركيز.
  • بطء تطور المهارات الإدراكية والاجتماعية لدى الأطفال في سن النمو.

كيف أرفع الحديد في أسبوع؟

إذا تأكد المريض من نقص الدم في الجسم، فيجب عليه اتباع طريقة معالجة مناسبة. هذه الطريقة يمكن أن تشمل:

1-زيادة تناول الأغذية الغنية بالحديد، مثل: اللحوم الحمراء والدواجن، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة كالسبانخ واللفت، والفاكهة المجففة كالزبيب والمشمش، والبقول، والمأكولات البحرية، والأطعمة المدعمة بالحديد، والبذور والمكسرات.

2- مساعدة الجسم على زيادة امتصاص الحديد، من خلال بتناول فيتامين سي إلى جانب الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد.

3-تجنب بعض الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد، مثل: الشاي والقهوة والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والحبوب الكاملة.

4-تناول مكملات الحديد إذا أوصى الطبيب بذلك، والحرص تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتمامين سي (بروكلي، جريب فروت، كيوي، خضروات ورقية، البطيخ، البرتقال، الفلفل، الفراولة، اليوسفي، الطماطم) معها لزيادة امتصاص الحديد.

هل نقص الحديد في الجسم يسبب النعاس؟

من الصعب الجزء بأن صعوبة النوم ليلًا تعد عرضًا مباشرًا لفقر الدم، وعلى الرغم من ذلك فهناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تؤكد وجود هناك علاقة عكسية بين نقص الحديد في الجسم والنوم.

وقد ذلك، بسبب تأثير أعراض نقص الحديد المزعجة سلبًا على عدد ساعات النوم، مثل: التوتر، القلق، الاكتئاب.

واخيرًا، يجب ألا تنزعج فمرض فقر الدم خاصة بسبب نقص الحديد منتشرة بكثرة، ولكن يجب الاهتمام بالتغذية وطرق العلاج. عادة ما يتم علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بمكملات الحديد. وفي بعض الأحيان، يلزم إجراء المزيد من الاختبارات أو العلاجات لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي