تدوير 80% من مخلفات ملاعب كأس العالم في قطر

وكالات - الأمة برس
2022-12-29

(ا ف ب)

أعلنت الحكومة القطرية، يوم الثلاثاء 27/12، عن تدوير نحو 80% من مخلفات الملاعب التي احتضنت بطولة كأس العالم لكرة القدم، والتي تجاوزت ألفَي طن.

ونقلت وكالة "قنا" الرسمية عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن عملية التدوير جاءت ضمن جهودها للحد من النفايات، وإعادة تدوير المنتجات التي استُخدمت خلال البطولة.

وكشفت اللجنة أن حصيلة البطولة تجاوزت 2000 طن من النفايات، جرى تدويرها أو تحويلها إلى سماد عضوي.

وقالت بدور المير، المديرة التنفيذية لإدارة الاستدامة في اللجنة: "نفخر بالإعلان عن نجاحنا في تدوير نحو 80% من المخلفات الناتجة من استادات البطولة".

وأضافت: "لا شك في أن هذا إنجاز تحقَّق بفضل التخطيط الجيد والالتزام القوي من جانب فرق العمل وشركاء اللجنة العليا، خاصةً شركة (أبيكس) القطرية لإدارة النفايات، التي فصلت مخلفات كل استاد يدوياً".

ووزعت الشركة المخلفات على المصانع المحلية المتخصصة في إعادة تدوير النفايات البلاستيكية والكرتونية والمعدنية والزجاجية والإلكترونية.

وتركز استراتيجية الاستدامة لمونديال قطر على الحد من النفايات، وزيادة معدلات إعادة التدوير، خاصةً المخلفات البلاستيكية.

وشهدت البطولة تطبيق برنامج شامل تضمَّن عدداً من المبادرات في أيام المباريات، بينها استخدام مواد عضوية قابلة للتحلل في تغليف الأطعمة.

وشجعت البطولة الجماهير على إلقاء النفايات في الحاويات المخصصة، من أجل المساعدة في عملية إعادة التدوير، وتخصيص مواقع لفرز النفايات بملاعب البطولة.

واحتضنت 8 ملاعب مباريات البطولة التي أقيمت لأول مرة بالمنطقة في الفترة بين 20 نوفمبر الماضي و18 ديسمبر الجاري.

وتجاوز عدد الجماهير التي حضرت المباريات حاجز 3 ملايين و400 ألف مشجع، وفق الإحصاءات الرسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي