قطر قلقة من قرار "طالبان" منع الأفغانيات من العمل

الخليج أونلاين - الأمة برس
2022-12-26

طالبان منعت الأفغانيات من العمل في المؤسسات غير الحكومية (ا ف ب)

الدوحة - أعربت وزارة الخارجية القطرية عن قلق الدوحة البالغ إزاء قرار حكومة تصريف الأعمال الأفغانية حظر عمل الأفغانيات في المنظمات غير الحكومية المحلية والأجنبية حتى إشعار آخر.

وانتقدت الوزارة، في بيان، امس الأحد، القرار الذي صدر بذريعة عدم التزام بعض الموظفات قواعد الزي الإسلامي التي تحددها الحكومة التي تديرها حركة "طالبان" للنساء.

وأكدت "ضرورة احترام حق النساء في العمل، باعتبار أن الحرية في اختيار وقبول العمل من حقوق الإنسان التي تقرها المواثيق الدولية وتلتزم بها دول العالم كافة".

ودعت قطر حكومة تصريف الأعمال إلى مراجعة قرارها لتمكين النساء من العمل بمختلف الوظائف المتاحة لهن في المنظمات، بما يساعد في توزيع وانسياب المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني.

وشددت على موقفها الداعم لحصول الشعب الأفغاني بأطيافه كافة على جميع حقوقه، ومن ضمنها الحق في العمل.

وقبل امس السبت، قررت حكومة طالبان التي تسيطر على البلاد منذ أغسطس 2021، منع الأفغانيات من العمل في المؤسسات غير الحكومية المحلية والأجنبية.

والأسبوع الماضي، أعربت الدوحة أيضاً عن خيبة أملها من قرار حكومة طالبان منع الفتيات من التعليم الجامعي، وقالت إن هذه الممارسات السلبية سيكون لها بالغ الأثر على حقوق الإنسان والتنمية والاقتصاد في أفغانستان.

وقوبلت قرارات طالبان الأخيرة بانتقادات إقليمية ودولية واسعة؛ لكونها تتعارض مع ما تعهدت به الحركة فور سيطرتها على البلاد، من توفير جميع الحقوق للمواطنين كافة دون النظر إلى الدين أو الجنس أو العرق.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي