لتحظى بنومٍ عميق.. متى وماذا تشرب ليلاً؟

الرجل - الأمة برس
2022-12-25

تعبيرية (بيكسلز)

يلجأ الكثير من الأشخاص لتناول كوب من الماء قبل النوم لإبقاء أجسامهم رطبة طوال الليل، ولكن يتساءل الباحثون هل هذه العادة قبل النوم صحية أم لا.

لذا يطرح الباحثون تساؤلات حول تأثير تناول الماء قبل النوم، حيث يدفع ذلك الفرد إلى الاستيقاظ في منتصف الليل ومن ثم يقلل من جودة نومه وهو ما يعرّضه إلى أمراض خطرة منها السكتة الدماغية، وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

ما هو أفضل وقت للتوقف عن شرب الماء قبل النوم؟

أوضحت جيسيكا فينسيل روندو، اختصاصية اضطرابات النوم، أن الشخص يجب أن يكون على دراية تمامًا بالوقت الذي يشرب فيه الماء قبل النوم، إذ أشارت إلى أن المشكلة ليست في مقدار ما نشربه، بل في توقيت الشرب، وفقًا لما ذكره موقع "health.clevelandclinic"

وأكدت على ضرورة التوقف عن شرب الماء قبل النوم بساعة أو ساعتين على الأقل، حتى لا تغمر جسمك بالسوائل الزائدة التي تدفعك للقلق والاستيقاظ في منتصف الليل، أما إذ كنت مضطرًا لشرب الماء فيجب أن تكون كميتها قليلة جدًّا.

مشروبات تدمر نومك

تؤثر أيضًا نوعية المشروبات التي تتناولها طوال اليوم على جودة نومك، لذا لا يمكنك الاكتفاء فقط بالتوقف عن تناول السوائل المختلفة قبل الخلود إلى النوم، لا عليك الانتباه طوال اليوم لمّا تتناوله إذا كنت ترغب في أن تحظى بنومٍ هادئ.

1) القهوة:

يجب عليك تجنب تناول القهوة ومشروبات الكافيين قبل النوم مباشرة أو حتى بعد العشاء، وأثبتت الدراسات أن مقدار تناولك للكافيين يؤثر بلا شك على نومك، حيث إن تناول 400 ملليغرام من الكافيين يوميًّا قد يسبب لك الجفاف والأرق.

لذا ينصح الخبراء بتجنب تناول القهوة قبل النوم بنحو ست ساعات تقريبًا.

2) العصائر والمشروبات الغازية:

أكد الخبراء أن العصائر والمشروبات الغازية المليئة بالسكر تضر جودة النوم وتؤثر عليه مباشرة، إذ تعمل على تحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين الذي يسمح للجلوكوز بالدخول إلى الخلايا لإنتاج الطاقة ومن ثم إبقاؤك في حالة يقظة طوال الليل.

بالإضافة إلى تجنب تناول مشروبات الطاقة؛ لاحتوائها على الكافيين أكثر بمرتين أو ثلاثة من القهوة، وفقًا لما ذكره موقع "sleepeducation".

3) مشروبات الطاقة:

تؤثر مشروبات الطاقة والمشروبات الكحولية على الصحة بشكل عام وعلى صحة النوم بشكل خاص، إذ يزيد الكحول من الحاجة إلى التبول في الليل مما يؤدي إلى تعطيل نمط نومك وقلق عدة مرات.

كما تؤدي المشروبات الكحولية إلى ظهور أعراض الأرق، بسبب كثرة استيقاظك في منتصف الليل، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الخطرة مثل انقطاع النفس.

بالإضافة إلى عدم تناولك الطعام قرب موعد نومك، لأن شعور الامتلاء يسبب لك نومًا متقطعًا غير مريح، وقد يصل الأمر إلى صعوبة في النوم والاستيقاظ طوال الليل، ما يؤثر على إنتاجيتك وحالتك المزاجية والنفسية بالسلب.

وينصح خبراء النوم بالتوقف عن تناول الأدوية التي قد تحتوي على مواد منشطة تعمل على إبقائك مستيقظًا طوال الليل، بل عليك استشارة طبيبك المختص حول ذلك، وفقًا لما ذكره موقع "webmd".

كما كشفت مجموعة من الدراسات أن استيقاظ الشخص في منتصف الليل تحت ضغط الحاجة إلى التبول، يؤدي إلى التأثير على نوعية نومه ومن ثم التسبب بضرر بالغ لجهازه المناعي ونتيجة لذلك تظهر مجموعة من الأمراض الخطرة منها؛ الالتهابات، ارتفاع مستويات الكوليسترول، فقدان الذاكرة، السرطان، وفقًا لما ذكره موقع "health.clevelandclinic".









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي