السعودية: توجيهات بالتحول الرقمي في كافة أعمال وخدمات المساجد

متابعات - الأمة برس
2022-12-19

المسجد النبوي (مواقع الكترونية)

وجهت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية، أمس الأحد، جميع فروع الوزارة بالمملكة بالعمل على نقل كل الأعمال الخاصة بخدمات المساجد إلى البيئة الرقمية وعلى الأجهزة الذكية.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها، إن توجيه الوزير الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، بهدف التحول الرقمي في خدمات المساجد الذي تنفذه الإدارة العامة لتقنية المعلومات في وكالة الوزارة للتخطيط والتحول الرقمي بالتنسيق مع وكالة الوزارة لشؤون المساجد.

وأوضحت أنه يهدف أيضاً إلى "تحديث كافة بيانات المساجد ومنسوبيها إلكترونياً وربط هذه البيانات ببقية الأنظمة الإلكترونية ذات العلاقة".

ووفقاً للبيان، يعمل المشروع "على تحويل العمل الإداري والرقابي إلى منظومة إلكترونية للمزيد من الدقة والموثوقية في البيانات وتسريع العمل وإنجازه، بما يحقق رفع مستوى الخدمات المقدمة للمساجد إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة ومواكبة لرؤية المملكة 2030".

ونص التوجيه أيضاً على أن تبدأ فروع الوزارة في مناطق المملكة بـ"التنفيذ لإتاحة الخدمات على التطبيق الإلكتروني لأجهزة الهاتف الجوال، في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة للاطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة لبيوت الله وضمان تأدية المهام على أكمل وجه".

وحتى أبريل من العام الماضي، أشارت إحصائية للوزارة السعودية إلى أن عدد المساجد ومصليات العيد المقامة في مناطق المملكة، تبلغ نحو 98.356 مسجداً.

ويقدر عدد الجوامع التي تؤدى فيها صلاة الجمعة بنحو 15.134 جامعاً، و3.843 مصلى للعيد، فيما بقية المساجد تؤدى فيها الفروض الخمسة فقط.

واستحوذت منطقة عسير على نحو 19.686 مسجداً، تليها الرياض في المرتبة الثانية بـ17.562 مسجداً، ثم مكة المكرمة بـ16.504 مساجد.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي