طرق لمنع الإصابة بالانتفاخ.. والحصول على بطن مسطح

زهرة الخليج
2022-12-06

طرق لمنع الإصابة بالانتفاخ.. والحصول على بطن مسطح(زهرة الخليج)

في حين أن الإحساس بالانتفاخ عادة يكون بسبب تراكم الغازات المعوية، هناك العديد من العوامل الأخرى، التي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن.ولكل منا حساسيته ومحفزاته الخاصة، التي قد تؤدي إلى هذا الشعور المزعج.

لحسن الحظ، هناك بعض الطرق، التي يمكن أن تساعدك في تقليل احتمالية الإصابة بالانتفاخ والشعور به، والأفضل من ذلك، أنها قد تساعدك في تجنب الانتفاخ نهائياً.

عندما تجلس لتناول الطعام وتكون تتضور جوعًا، فإنك حينها تكون مستعداً لالتهام طبقك في دقائق.. أحد الأسباب الشائعة للانتفاخ هو تناول الطعام بسرعة كبيرة. لذلك، إذا كنت معروفًا بتناول وجبات الطعام بسرعة، فقد تكون مستعدًا للإصابة بالانتفاخ. ومن المعروف أن ابتلاع كميات زائدة من الهواء، وهي حالة تسمى "aerophagia"، تسبب أعراضًا غير مريحة في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ.

وفي حين أن ابتلاع الكثير من الهواء يمكن أن يكون ناتجًا عن عدة عوامل، مثل: التمارين الرياضية المكثفة والتدخين ومضغ العلكة، فإن تناول الطعام بسرعة كبيرة هو السبب الرئيسي. 

بالإضافة إلى المضغ والبلع الكامل لكل قضمة قبل تناول اللقمة التالية، حاول أيضًا تناول قضمات أصغر، وتناول الطعام وفمك مغلق، والحد من التحدث أثناء تناول الطعام؛ لتقليل احتمالية الإصابة بالانتفاخ.

 

الحساسيات الغذائية هي السبب الرئيسي لاضطراب الجهاز الهضمي، بما في ذلك أعراض مثل الانتفاخ، ويمكن القول بأن سوء امتصاص الكربوهيدرات هو سبب للانتفاخ، ويمكن أن يحدث مع مجموعة متنوعة من الأطعمة.

على سبيل المثال، قد يصاب الأشخاص الذين يعانون عدم تحمل اللاكتوز بالانتفاخ بعد تناول منتجات الألبان، والبعض الآخر الذين لا يهضمون الفركتوز جيدًا قد يعانون انتفاخ البطن بعد تناول فواكه معينة.

بالإضافة إلى ذلك، يصاب العديد من الأشخاص بالانتفاخ بعد تناول الكحوليات السكرية، التي توجد غالبًا في المنتجات الخالية من السكر، والمنخفضة السكر. 

وبمجرد أن تفهم جيدًا الأطعمة التي لا تهضمها جيدًا، فإن تجنبها ببساطة سيقلل مقدار الانتفاخ الذي تشعر به.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي