ترتفع الأسهم وينخفض ​​الدولار.. "الاحتياطي الفيدرالي" يشير إلى وتيرة أكثر ليونة في رفع أسعار الفائدة

أ ف ب-الامة برس
2022-11-24

    أدى احتمال تباطؤ وتيرة زيادات أسعار الفائدة الأمريكية إلى دفع الدولار للهبوط مقابل العملات الأخرى ، بعد أن قفز إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات في عام 2022.(ا ف ب)

واشنطن: انتعشت الأسواق الآسيوية يوم الخميس وتراجع الدولار أكثر بعد أن أشارت دقائق من اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وفرت الأخبار للتجار حماية من المخاوف بشأن ارتفاع حالات Covid-19 في الصين والتي أثارت تكهنات بأن السلطات ستعود إلى عمليات الإغلاق وغيرها من التدابير المنهكة اقتصاديًا لمكافحة تفشي المرض.

أظهر محضر الاجتماع الذي طال انتظاره يوم الأربعاء أن معظم رؤساء البنوك المركزية الأمريكية شعروا بأن الزيادات الصغيرة "من المحتمل أن تكون مناسبة قريبًا" حيث يظهر الاقتصاد علامات الضعف بعد ما يقرب من عام من التضييق النقدي.

كانت الرهانات تتزايد على المسؤولين الذين أعلنوا عن رفع بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعهم في ديسمبر ، بانخفاض عن أربع ارتفاعات متتالية من 75 نقطة.

وأظهرت أحدث المؤشرات استمرار قطاعي التصنيع والخدمات في الانكماش الشهر الماضي ، في حين ارتفعت طلبات إعانة البطالة.

سمحت التطورات لتجار وول ستريت بالتوجه إلى عطلة عيد الشكر مع فصل الربيع في خطوتهم ، حيث انتهى مؤشر S&P 500 عند أعلى مستوى في شهرين حيث رأوا أخيرًا بصيصًا من الضوء في نهاية النفق بعد عام مؤلم.

حذت آسيا في الغالب حذوها ، حيث جاءت كل من طوكيو وهونغ كونغ ومومباي وسيدني وسيول وسنغافورة وتايبيه ومانيلا وجاكرتا كلها إيجابية ، على الرغم من تراجع شنغهاي وبالكاد تحرك ويلينجتون.

وارتفع سهم كوالالمبور أكثر من ثلاثة بالمئة وحقق رينجيت مكاسب بعد تعيين زعيم المعارضة أنور إبراهيم رئيسا للوزراء منهيا أزمة القيادة التي استمرت يوما بعد انتخابات غير حاسمة هزت الأسواق الماليزية.

كانت لندن منبسطة في العراء ، بينما تقدمت باريس وفرانكفورت.

انعكست البيئة الأكثر خطورة أيضًا في المزيد من الانخفاض في الدولار مقابل نظرائه ، حيث ارتفع خلال معظم العام حيث راهن المتداولون على أسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة باستمرار.

وقال ستيفن إينيس من إس بي آي أسيت مانجمنت "الأسهم تزدهر في أعقاب ... بعد دقائق من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بإرسال تلغراف تنازلي من ارتفاع أسعار الفائدة الجامبو إلى زيادات كبيرة للغاية في أسعار الفائدة".

"يظل الالتزام بالتحرك نحو سياسة نقدية مقيدة سليما ، لكن (مجلس السياسة) مستعد لإبطاء المسار نحو تلك الوجهة."

وأضاف أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأقل عدوانية "يجب أن يمهد الطريق للانطلاق في آسيا ، مدعومًا بتوقعات إعادة فتح الصين بحلول مارس من العام المقبل".

يراقب المستثمرون الصين عن كثب بعد أن أعلنت عن عدد قياسي من حالات Covid الجديدة يوم الخميس حيث عملت السلطات على الحد من الانتشار من خلال عمليات الإغلاق المفاجئ والاختبارات الجماعية وقيود السفر.

بينما يحاول المسؤولون اتخاذ تدابير أكثر استهدافًا لاحتواء المرض ، لا تزال هناك مخاوف من أنهم سيلجأون إلى عمليات الإغلاق المؤلمة على مستوى المدينة التي شوهدت في شنغهاي في وقت سابق من هذا العام كجزء من استراتيجية صفر كوفيد ، والتي أضرت بالاقتصاد.

ومع ذلك ، فقد تم تخفيف هذا القلق إلى حد ما بعد أن أشارت الصين إلى إجراءات دعم جديدة تهدف إلى تعزيز النمو ، حيث قال مجلس الدولة إنه سيتم استخدام الأدوات لضمان السيولة في الأسواق.

أدت التعليقات إلى الحديث عن خفض آخر في مقدار النقد الذي يجب على البنوك الاحتفاظ به في الاحتياطي ، مما يتيح لها إقراض المزيد.

واصلت أسعار النفط خسائر الأربعاء الحادة التي غذتها المخاوف بشأن تأثير تفشي فيروس كوفيد في الصين على الطلب.

وأضاف إينيس من SPI أن دراسة أفادت بها مجموعة السبعة لوضع حد أقصى للخام الروسي عند 65-70 دولارًا للبرميل كانت أعلى من المتوقع وليست بعيدة عن الخصم الحالي للعقد. وقال إن هذا يعني أن الخطوة لن تضر بالصادرات على الأرجح.

- أرقام رئيسية حوالي الساعة 0820 بتوقيت جرينتش -

طوكيو - مؤشر نيكاي 225: ارتفاع 1.0 في المائة إلى 28383.09 (إغلاق)

هونغ كونغ - مؤشر هانغ سنغ: ارتفع بنسبة 0.8 في المائة عند 17660.90 (إغلاق)

شنغهاي - المركب: انخفض بنسبة 0.3 في المائة عند 3089.31 (إغلاق)

لندن - مؤشر فوتسي 100: شقة بسعر 7،467.02

اليورو / الدولار: ارتفع عند 1.0410 دولار من 1.0401 دولار يوم الأربعاء

الدولار / ين: انخفض عند 139.10 ين من 139.52 ين

الجنيه / الدولار: ارتفع عند 1.2074 دولار من 1.2064 دولار

اليورو / باوند: صعد عند 86.20 بنس من 86.18 بنس

غرب تكساس الوسيط: انخفض بنسبة 0.4 في المائة عند 77.62 دولارًا للبرميل

خام برنت بحر الشمال: انخفاض 0.5 بالمئة عند 85.00 دولار للبرميل

نيويورك - داو جونز: صعود 0.3 بالمئة عند 34194.06 (إغلاق)

 

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي