روسيا تكشف عرضها الوساطة بين السعودية وإيران

الخليج أونلاين - الأمة برس
2022-11-09

صورة مركبة لعلم السعودية وأيران (ا ف ب)

أعلن مسؤول روسي رفيع، امس الثلاثاء، استعداد بلاده للوساطة بين السعودية وإيران، حال رغبت الدولتين في ذلك.

ورد ذلك على لسان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول أفريقيا ميخائيل بوغدانوف، في تصريحات نقلتها وكالة "تاس" الروسية.

وكان بوغدانوف يرد على سؤال عما إذا كانت موسكو على اتصال مع الرياض وطهران، وسط تقارير بأن إيران قد تشن هجوماً على السعودية، حيث قال: "بالطبع نحن على اتصال بكل من أصدقائنا السعوديين وأصدقائنا الإيرانيين".

 

وأضاف: "نحن مع حل جميع سوء الفهم والتناقضات في إطار حوار بناء على طاولة المفاوضات".

وتابع قائلاً: "لقد كنا دائماً على استعداد، ونبذل بالفعل جهوداً لأداء دور وساطة معين، إذا طلب أصدقاؤنا ذلك في الرياض وطهران".

وفي 1 نوفمبر الجاري، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين سعوديين وأمريكيين أن المملكة تبادلت معلومات استخبارية مع الولايات المتحدة بشأن "هجوم إيراني وشيك" على أهداف في السعودية.

ووفقاً للصحيفة، أدى تبادل المعلومات إلى رفع مستوى الاستعداد القتالي للقوات "الأمريكية وغيرها" في الشرق الأوسط.

وبحسب المعلومات الاستخبارية التي قدمتها الحكومة السعودية، فإن الجيش الإيراني يخطط لضرب أهداف في مدينة أربيل بالعراق، وكذلك المملكة نفسها، في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

وعُقدت في الأشهر الأخيرة عدة جولات من المحادثات بين مسؤولين إيرانيين وسعوديين بالعراق، وكانت الجولة الأخيرة في أبريل الماضي، ووصفت بأنها شهدت تقدماً بالمحادثات.

وفي وقت سابق من العام الجاري، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن طهران تدعم إعادة فتح متبادل للسفارات مع السعودية، وتثمن دور العراق في تعزيز الحوار بين البلدين.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي