مجلس الشيوخ المكسيكي يُدين الحصار الأمريكي على كوبا

شينخوا - الامة برس
2022-11-05

أناس يشاهدون البث الحي لتصويت متلفز لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يُطالب بإنهاء الحظر الأمريكي القائم منذ عقود على كوبا، في الحرم الجامعي لجامعة هافانا في هافانا، كوبا، يوم 3 نوفمبر عام 2022. (شينخوا)

مكسيكو سيتي - أدان مجلس الشيوخ المكسيكي الحصار المالي والتجاري الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا، حسبما أفادت عضو بمجلس الشيوخ سيتلالي هيرنانديز مورا يوم امس الجمعة.

كما شجب المجلس ايضا تصنيف واشنطن لكوبا بـ " دولة راعية للإرهاب الدولي"، وكذلك الباب الثالث من قانون هيلمز- بيرتون، وهو مادة في القانون الفيدرالي تم تمريرها من قبل الولايات المتحدة في 1996 لتشديد حصارها على كوبا.

وجاءت هذه الخطوة بعد يوم من تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع تقريبا للمرة الـ30 على التوالي لصالح قرار يُطالب برفع الحصار.

وعلى إثر ذلك، قرر مجلس الشيوخ المكسيكي أن "يحث باحترام (الولايات المتحدة) بأن تأخذ رأي الأغلبية الساحقة في عين الاعتبار" بحسب هيرنانديز مورا.

وخلال خطاب ألقاه، قال مندوب المكسيك الدائم لدى الأمم المتحدة خوان رامون دي لا فوينتي، إن التجاهل المستمر لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة من قبل العضو الدائم بمجلس الأمن، " ببساطة غير مقبول، في ضوء القوانين الدولية والأحكام الدستورية للسياسة الأجنبية المكسيكية."

ومن جانبه، أعرب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الخميس عن إدانته للحصار، داعيا الولايات المتحدة إلى رفع العقوبات وتعزير علاقات الأخوة الدولية.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي