يديعوت: "هاكرز" يخترقون موقعي شركتي غاز للاحتلال الإسرائيلي

2022-10-10

تبلغ المنطقة التي يجري النزاع عليها، وتعد غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط، 860 كيلومترا مربعا (أ ف ب)

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن قراصنة إلكترونيين عراقيين، اخترقوا موقعي شركتي الغاز "إنرجيان" و"نتيفي غاز يسرائيل".

ولم توضح الصحيفة الإسرائيلية على الفور كيفية التعامل مع الاختراق الإلكتروني.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاختراق تزامن مع إعلان شركة "إنرجيان المشغلة لحقل كاريش للغاز ربط المنصة بأنابيب التوصيل وبدء عملية الضخ التجريبي العكسي من الشاطئ إلى المنصة"، وذلك بعد إعلان الاحتلال عزمه تشغيل الحقل حتى من دون الاتفاق مع لبنان.

وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد التوتر مع لبنان بشأن الحقل حيث يواصل الجانبان التفاوض للتوصل إلى اتفاق على الحدود البحرية.

وتبلغ المنطقة التي يجري النزاع عليها، وتعد غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط، 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود.

وكان رئيس وزراء الاحتلال، يائير لابيد رفض الخميس الماضي، التعديلات اللبنانية على مسودة اتفاق الحدود البحرية بين البلدين.

وكان الرئيس اللبناني، ميشال عون، قال إن بلاده تسلمت الصيغة النهائية لاقتراح ترسيم حدودها البحرية مع الاحتلال عبر الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين.

وأوضحت الرئاسة اللبنانية، في بيان، أن هوكشتاين أبلغه في اتصال هاتفي بأنه تم تحديد الملاحظات بشأن الاقتراح، مشيرا إلى أن "الجانب اللبناني سوف يدرس الصيغة النهائية للاقتراح بشكل دقيق؛ تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب".

وكان الوسيط الأمريكي سلم، مطلع تشرين الأول / أكتوبر الحالي، كلا من لبنان والاحتلال مسودة اتفاق لترسيم الحدود البحرية بينهما، إلا أن الطرفين أبديا ملاحظات عليها.

وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة اللبنانية، في بيان، أن ملاحظات بيروت على مسودة اتفاق لترسيم الحدود تضمن حقوقها في التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي