الشوفان.. بذور تحمي صحتك وجمالك معاً

زهرة الخليج
2022-08-24

الشوفان.. بذور تحمي صحتك وجمالك معاً(زهرة الخليج)

يكثر هذه الأيام الحديث عن بذور الشوفان، لتعدد فوائدها الصحية، واستخدامها في العديد من منتجات العناية بالبشرة والصابون الخاص بالبشرة الحساسة، وغيرها من المواد المستخدمة للعناية بجمال الجسم، وعلاج بعض الحالات الجلدية. ولا تقتصر فائدة العناصر الطبيعية في الشوفان على صحة الجسم من الداخل فقط، بل تشمل جمال الجسم من الخارج أيضاً، إذ يمكن استخدامها لتحسين المظهر الخارجي، ولعلاج الكثير من المشاكل التجميلية.

الشوفان غني بهذه الفيتامينات

يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات، مثل: (B1 ،B2 ،E)، والمعادن، كالزنك والنحاس والمنغنيز، ومواد غذائية أخرى كالسلينيوم والفايتوكيميكال، التي تعمل كمضاد للأكسدة وللالتهاب، وكذلك يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والبيتا جلوكان.

ما أنواع الشوفان؟

يباع الشوفان في الأسواق بعدة أشكال، وتختلف هذه الأشكال بحسب طريقة التعامل مع الشوفان بعد حصاده، وإزالة القشور منه، وهذه الأشكال، هي:

- حبوب الشوفان الصلبة (ستيل كت): يتم تقطيع الحبوب إلى ثلاثة أو أربعة أجزاء، ولا يتم تبخيرها ولا تعريضها للبخار، وتستغرق وقتاً أطول لنضجها.

- رقائق الشوفان: يتم تبخير الحبوب لتصبح لينة، ثم يتم ضغطها وتجفيفها للحصول على الرقائق. وينضج هذا النوع أسرع مما سبقه، ويحافظ على شكله أثناء وبعد طبخه.

- الشوفان سريع التحضير: يتم تبخير وضغط الحبوب لتصبح أرق من النوع السابق، ولا تختلف عنه في قيمتها الغذائية، إلا أنها تستغرق وقتاً أقل عند هضمها، ولها مؤشر جلايسيمي عالٍ (مؤشر يقيس نسبة السكر في الدم، ومدى تأثير تناول الكربوهايدرات على هذه النسبة)، وسريعة التحضير، وتفقد قوامها أثناء الطبخ.

- الشوفان الفوري: هو الشوفان المطحون، الذي لا يختلف عن الشوفان سريع التحضير، كونه ذا مؤشر جلايسيمي عالٍ.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي