أمريكا تعلن عن التزامها بتقديم 30 مليون دولار لتمكين المرأة الأفغانية

د ب أ – الأمة برس
2022-08-14

أمريكا تعلن عن التزامها بتقديم 30 مليون دولار لتمكين المرأة الأفغانية (أ ف ب)

كابول - أعلنت الولايات المتحدة في بيان صحفي عن التزامها بتقديم 30 مليون دولار لدعم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في أفغانستان ، وسط زيادة القيود والأزمة الإنسانية المستمرة في البلاد.

جاء البيان الصحفي الذي صدر أمس الأول الجمعة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "يو.إس.إيد"، بعد أيام من حث 71 على الأقل من رجال الاقتصاد والخبراء ، واشنطن على الإفراج عن أصول البنك المركزي في أفغانستان، حسب وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء اليوم الأحد.

وذكر البيان الصحفي الأمريكي "سيزيد نشاط تمكين الخدمات الأساسية للنساء والفتيات الأفغانيات وصول النساء والفتيات الأفغانيات إلى خدمات الحماية الاجتماعية، وتوفير الموارد والدعم لمنظمات المجتمع المدني بقيادة نسائية، والتي تعمل على النهوض بحقوق المرأة في أفغانستان، وزيادة التمكين الاقتصادي للنساء من خلال التدريب على المهارات وتطوير الأعمال ودعم ريادة الأعمال".

وأضاف البيان "منذ استيلاء طالبان على السلطة في آب/أغسطس الماضي، تفرض الحركة قيودا حادة على أكثر الحقوق الإنسانية الأساسية للنساء والفتيات الأفغانيات، حيث يتم حرمان الكثير من النساء من المدارس والعمل، باستثناء بعض المهن، مثل الصحة".

وتابع البيان "في معظم الولايات، لم يتم السماح للفتيات بالذهاب إلى المدرسة، بعد الصف السادس، وتواجه النساء الملتحقات بالجامعات، مضايقات كبيرة. لقد زاد العنف ضد النساء والفتيات بشكل عام".

وقال البيان "تتعرض المدافعات عن حقوق الإنسان والصحفيات للاستهداف والتهديد من قبل طالبان بسبب الحديث عن حرياتهن، وتفرض طالبان بشكل كبير قيودا على منظمات المجتمع المدني بقيادة نسائية، للعمل بحرية واستقلالية".

وتابع البيان "أكدت الحكومة الأمريكية مرة أخرى التزامها بالدعم المباشر لمنظمات المجتمع المدني المعنية بالدفاع عن حقوق المرأة الأفغانية ، والتي كانت العمود الفقري للحركة التي تدافع طيلة عقود عن حقوق المرأة".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي