41 قتيلا في حريق كبير بكنيسة غرب القاهرة..والسيسي يوجه باتخاذ الإجراءات اللازمة ويعزي أُسر الضحايا

أ ف ب-الامة برس
2022-08-14

صورة تعود الى 13 تموز/يوليو 2022 لمنطقة الجيزة جنوب غرب القاهرة تظهر فيها كنيسة للقديسة مريم (أ ف ب) 

القاهرة: قتل 41  شخصا في حريق كبير اندلع الأحد 14أغسطس2022، بكنيسة الشهيد أبي سيفين غرب العاصمة المصرية أثناء القداس الصباحي، وفق ما ذكرت الكنيسة القبطية الأورثوذكسية.

ونقل بيان الكنيسة عن مصادر بوزارة الصحة المصرية أن "الوفيات وصلت حتى الآن إلى 41 شخصا بينما بلغ عدد المصابين 14".

وأفادت وزارة الداخلية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك" بأن الحريق اندلع الساعة التاسعة صباحا بتوقيت القاهرة.

 وأشارت الى أن بين الإصابات ضابطان وثلاثة أفراد من قوات الحماية المدنية.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن "فحص أجهزة الأدلة الجنائية أسفر عن أن الحريق نشب في (جهاز) تكييف بالدور الثانى بمبنى الكنيسة الذى يضم عددا من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي، وأدّى ذلك الى إنبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسى فى حالات الإصابات والوفيات".

ووجه الرئيس المصري عبد الفتاح  السيسي، الأحد 14أغسطس2022، مؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الاجراءات اللازمة، وبشكل فوري للتعامل مع حادث حريق كنيسة بمحافظة الجيزه.

وقال السيسي ، في بيان عبر حسابه بموقع "فيسبوك" اليوم ، إنه يتابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بكنيسة بمحافظة الجيزه، مشيرا إلى أنه وجه كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الاجراءات اللازمة، وبشكل فوري للتعامل مع هذا الحادث وآثاره وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين .

وتقدم  السيسي بـ "خالص التعازي لأسر الضحايا الأبرياء الذين انتقلوا لجوار ربهم في بيت من بيوته التي يُعبد بها".

وانتقل محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد لموقع الحريق الذي نشب بكنيسة أبوسفين بأمبابة لمعاينته والوقوف علي ملابسات الحريق ومتابعه أعمال نقل المصابين إلي المستشفيات لتلقي العلاج .

وأكد المحافظ ، في بيان نشر على "فيسبوك" ، أن المحافظة بكامل أجهزتها في حالة استنفار للتعامل مع تداعيات الموقف، مؤكدا على تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمصابين والأطمئنان عليهم حتي تمام شفائهم .

وكلف محافظ الجيزة مديرية التضامن الاجتماعي بصرف إعانة عاجلة بقيمة 50  ألف جنيه لأسر  المتوفين و 10 آلاف جنيه لأسر المصابين.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدفع بـ30 سيارة اسعاف لموقع حادث الحريق، وتم نقل 55 حالة إلى مستشفيي (إمبابة العام، والعجوزة)، وجاري التعامل مع الحالات المصابة، وكذلك  حالات الوفاة ، وفق ما أورده موقع "بوابة الأهرام"  الإلكتروني .

ويشكل الاقباط بين 10 و15% من مئة مليون مصري، وهم أكبر أقلية دينية في الشرق الأوسط، وفق تقديرات متباينة للسلطات والكنيسة. ولا إحصاءات رسمية لتعداد الأقباط في مصر.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي