فلسطين المحتلةمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

رئيس البرلمان العربي يثمن جهود مصر في وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين

د ب أ- الأمة برس
2022-08-08

عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي (الامة برس)

القاهرة: ثمن عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي جهود مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة بعد تعرضها للقصف مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين ، من بينهم أطفال ونساء .

وأشار العسومي إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه يعد خطوة في طريق حقن دماء الشعب الفلسطيني وإنهاء العنف، مؤكداً أن تحقيق سلام واستقرار دائمين في المنطقة يتطلب مزيد من تضافر الجهود الدولية لاستئناف عملية السلام فى الشرق الأوسط وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأكد رئيس البرلمان العربي، أن المساعي الحثيثة والجهود الكبيرة التي بذلتها جمهورية مصر العربية تعكس ثقل الدبلوماسية المصرية ودورها الرائد والمحوري لضمان أمن واستقرار المنطقة، وتجسد المكانة التي تحظى بها القضية الفلسطينية في سلم أولويات مصر، وحرصها على ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة؛ وفق قرارات الشرعية الدولية .

وأعلنت مصر التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل شامل يدخل حيز التنفيذ الليلة عند الساعة الحادية عشرة والنصف بتوقيت فلسطين، عقب موجة توتر استمرت ثلاثة أيام.

كما أعلنت حركة الجهاد الإسلامي رسميا وقف إطلاق النار في قطاع غزة "مع التأكيد على حقنا في الرد على أي عدوان إسرائيلي".

وبحسب وزارة الصحة في غزة قتل 43 فلسطينيا بينهم 11 طفلا و4 سيدات جراء غارات إسرائيل على قطاع غزة منذ عصر الجمعة.

وشنت إسرائيل سلسلة غارات جوية مكثفة على قطاع غزة بدأتها باغتيال القيادي العسكري البارز في حركة الجهاد تيسير الجعبري الذي اتهمه بالتخطيط لعمليات ضدها.

وردت الجهاد الإسلامي وجماعات أخرى مسلحة بإطلاق مئات القذائف الصاروخية من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية تم اعتراض أغلبها من منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية.

وتعد جولة التوتر الحاصلة في غزة الأشد منذ أيار/مايو 2021 إثر قتال عسكري عنيف بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل استمر 11 يوما وخلف مقتل أكثر من 255 فلسطينيا و13 في إسرائيل وانتهى بوساطة مصرية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي