ما هي واجبات الزوج تجاه زوجته؟ ليست مادية فقط

سمر حمدي      
2022-08-03

صورة تعبرية (موقع الرجل)

للحفاظ على علاقة زواج صحية، يتطلب الأمر الكثير من العمل والجهد، لا يقل دور الزوج أهمية عن دور الزوجة، هناك واجبات ومسؤوليات محددة لكلٍّ منهما، لذا، ينبغي أن يحرص الطرفان على القيام بما يجب عليه فعله لتستمر الحياة.

لا يمكن حصر واجبات الزوج تجاه زوجته في بعض النقاط، يبقى الدور الأول للزوج تجاه زوجته هو الحماية والحب والعطاء، لكن يحتاج الأمر للكثير من التوضيح، وهو ما نتعرف إليه معًا من خلال هذا المقال.

واجبات الزوج المادية تجاه زوجته

نص ديننا الإسلامي على واجبات الزوج تجاه زوجته من الناحية المادية، فإن دفع نفقات الأسرة، بما في ذلك متطلبات زوجته المادية أمر واجب عليه.

يجب على الزوج أن يقوم بتوفير كل المستلزمات المنزلية من مأكل ومشرب وأي احتياجات أخرى للزوجة والأبناء فهي من واجبات الزوج تجاه زوجته وبيته، كما ينطبق ذلك على الزوج إذا كانت زوجته أغنى منه، فضرورة النفقة من وصايا الإسلام. 

من حق الزوجة، في حالة امتناع الزوج عن الإنفاق يصبح دينًا عليه ويجب سداده عند الطلب، كما يجوز لقاضي الشريعة الإسلامية أن يطلقهما بناءً على طلب الزوجة في مثل تلك الحالة.

ما هي واجبات الزوج تجاه زوجته؟

الدور الأساسي للزوج في الزواج هو أن يحب زوجته دون قيد أو شرط ودون أنانية. غالبًا ما يُنظر إلى الزوج على أنه الداعم القوي للأسرة والشخص الذي يمكن للزوجة الاعتماد عليه في أوقاتها الصعبة.

من واجبات الزوج تجاه زوجته:

1- رب الأسرة وقائدها:

يبقى الزوج دائمًا القائد والمسؤول عن الأسرة، على الرغم من مشاركة بعض المسؤوليات مع الزوجة نظرًا للتغيرات التي فرضتها الحياة العصرية مؤخرًا، لكن تحمل المسؤولية والقيام بالواجبات الأساسية في المنزل هو دور الزوج.

يجب أن نذكر أن دور رب الأسرة أو القائد لا يعني بالضرورة أن تكون شخصًا متسلطًا منفردًا برأيه، بل إن الحياة الزوجية تعتمد بشكل كامل على المشاركة من الطرفين واحترام الرأي الآخر.

2- الحب غير المشروط للزوجة

الحب والثقة أساس أي علاقة زوجية، يعني ذلك أن محبة زوجتك دون قيد أو شرط هي إحدى واجبات الزوج تجاه زوجته. 

تحتاج الزوجة إلى الشعور بالأمان والطمأنينة والحب، لا يكون ذلك لفظيًّا فقط، لكن يجب أن تُظهر لها ذلك من خلال أفعالك اليومية.

 

3- التحلي بالصبر معها

زوجتك هي بشر، لن يكون لديها بالضرورة السلوك نفسه أو الأفكار التي لديك، كما قد تمر بأوقات صعبة تشعر فيها بالغضب والضيق، كن صبورًا معها خلال تلك الأوقات وحاول التخفيف عنها.

4- تلبية احتياجاتها ورغباتها

دور الزوج الصالح هو تلبية احتياجات زوجته ورغباتها وأحلامها. حتى وإن أصبحت قادرة على تحقيق رغباتها بنفسها، لكن بالتأكيد أنها ستحتاج منك أن تقوم بدورك تجاهها.

5- المعاملة الجيدة

المعاملة الجيدة القائمة على الاحترام بين الزوجين هي أساس العلاقة الصحية. تشتمل المعاملة الجيدة للزوجة على تقديرها والتعبير عن الامتنان لدورها ومسؤولياتها، سواء كان ذلك بالقول أم بالفعل.

6- قضاء الوقت برفقتها

بصرف النظر عن الاهتمام باحتياجات المنزل، ينبغي للزوج الجيد أن يقضي وقتًا ممتعًا بصبحة زوجته. حتى مع مهام العمل اللا متناهية، يمكنك تخصيص وقت مناسب لتقضيه مع زوجتك وأطفالك سواء داخل المنزل أو اصطحابهم للتنزه. يساعد ذلك على تقوية الروابط الزوجية والأسرية بشدة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي