زيت السمك وفيتامين د بين الأسطورة والواقع ..وأسرار لمحاربة الشيخوخة  

نازك عيسى  
2022-07-05

 

زيت السمك (فليكر)

كشف عالم الأحياء الجزيئية Nicklas Brendborg  عن حيل النظام الغذائي واللياقة البدنية التي يمكن أن تساعد في محاربة الشيخوخة.بالإضافة إلى بعض الأساطير الشائعة التي يجب تجنبها 

وبين أن تناول فيتامين د لا تأثير له على الشيخوخة. ولايفعل شيئًا لمنع الموت المبكر.

كما دحض فكرة أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات زيت السمك يعيشون أطول من غيرهم. مشيراً أنه فقط يقلل بشكل طفيف من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أطعمة قد تطيل العمر

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون أطعمة غنية بالسبرميدين (جنين القمح والفاصوليا والفطر). ومركب “رابامايسين” في نظامهم الغذائي يميلون إلى العيش لفترة أطول.

ويتم إعطاء رابامايسين بجرعات عالية للمرضى الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء.كما يحاول العلماء استخدامه كدواء مضاد للشيخوخة.

فاعلية الصيام ضد الشيخوخة

يعمل الصيام على إطالة عمر حيوانات المختبر .ويميل الأشخاص الذين يتبعون هذا النهج أيضًا إلى أن يكونوا أصحاء ويتمتعون بضغط دم ومستويات كوليسترول وأنظمة المناعة مثالية.

ونصح العلماء إلى أنه ليس من الضروري تقييد السعرات الحرارية طوال الوقت لجني الفوائد.

كذلك يجب تجنب نظام الصيام أثناء الحمل ومن قبل الأطفال وكبار السن.

الساونا

أوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين يستخدمون الساونا لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وعمر أطول. إلا أن الحرارة العالية تؤثر على جودة الحيوانات المنوية ما يؤثر على الإنجاب.

تناول الألياف

هي تقلل من احساس الجوع وبالتالي تساعدنا على تناول كميات أقل من الطعام ما يؤدي إلى محاربة الشيخوخة، وأيضا التمتع بجسم رشيق. كذلك تخفض مستويات الكوليسترول بشكل موثوق.

السر في ممارسة الرياضة

التمرين هو الملك الحقيقي لعالم الصحة. وهي عامل مساعد في إطالة عمر حيوانات المختبرات وأيضاً البشر. حتى أولئك الذين يتمتعون بأفضل شكل يعيشون لفترة أطول من أولئك الذين يتمتعون بلياقة جيدة.

فالتمارين الرياضية تتصدى لفقدان العضلات والعظام المرتبطة بالعمر، وبالتالي تحارب ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، بل وتساعد الجهاز المناعي على البقاء شابا.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي