شركة الكهرباء السريلانكية تسعى لزيادة الأسعار بنسبة 835%

أ ف ب-الامة برس
2022-06-27

 سائقو السيارات يصطفون في طابور لشراء الوقود من محطة وقود تابعة لشركة سيلان للبترول في كولومبو (أ ف ب)

قال المنظمون، الإثنين 27يونيو2022، إن احتكار الكهرباء الذي تديره الدولة في سريلانكا والذي يتكبد خسائر فادحة طالب بزيادة مفاجئة في الأسعار بأكثر من 800 في المائة لعملائها الأفقر مع نفاد الوقود من الدولة المفلسة.

تعرضت الدولة الواقعة في جنوب آسيا لضربة قوية جراء أزمة صرف العملات الأجنبية ، مما جعلها تعاني من نقص شديد في الدولارات للواردات ، بما في ذلك الوقود لتوليد الكهرباء والنقل.

قالت لجنة المرافق العامة في سريلانكا (PUCSL) إن مجلس كهرباء سيلان (CEB) خسر 65 مليار روبية (185 مليون دولار) في الربع الأول وسعى إلى رفع أسعار بنسبة 835 في المائة لأصغر مستهلكي الطاقة المدعومين بشدة.

في الوقت الحالي ، يدفع أي شخص يستخدم أقل من 30 كيلووات شهريًا 54.27 روبية (0.15 دولارًا) ، والتي سعى مجلس الإدارة التنفيذية إلى رفعها إلى 507.65 روبية (1.44 دولارًا).

وقال جاناكا راتناياكي ، رئيس مجلس إدارة PUCSL ، للصحفيين في كولومبو: "لن يتمكن غالبية المستهلكين المحليين من تحمل هذا النوع من الزيادة الحادة".

ومن هنا اقترحنا دعما مباشرا من وزارة الخزانة للإبقاء على الزيادة لأقل من نصف ما طلبوه.

وأضاف أن الأسعار المحلية لم يتم تحديدها بعد ، لكن الأسعار سترتفع بنسبة 43 إلى 61 في المائة للمستخدمين التجاريين والصناعيين.

وأضاف أنه سيسمح لمجلس الرؤساء التنفيذيين أيضًا بفرض رسوم على المستخدمين الذين يكسبون عملات أجنبية ، مثل المصدرين ، بالدولار ، لمساعدة المولدات في تمويل واردات النفط وقطع الغيار.

وفرضت الحكومة انقطاعًا للتيار الكهربائي لمدة 13 ساعة قبل بضعة أشهر ، ولكن تم تقليل انقطاع التيار الكهربائي إلى حوالي أربع ساعات يوميًا حيث غمرت الأمطار خزانات الطاقة الكهرومائية.

على مدى الأشهر الستة الماضية ، زادت الحكومة بالفعل أسعار الديزل أربعة أضعاف والبنزين بأكثر من مرتين ونصف.

لا تزال سريلانكا خالية من الديزل والبنزين. قال وزير الطاقة إنه غير قادر على تحديد موعد وصول مخزونات جديدة إلى البلاد ، التي ليس لديها نفط خاص بها.

اعتذرت كانشانا ويجيسكيرا لسائقي السيارات يوم الأحد وأعلنت أن وزيرين متوجهين إلى موسكو لتأمين نفط روسي أرخص.

سافر Wijesekera نفسه إلى قطر للتفاوض بشأن شروط الامتياز لواردات الهيدروكربونات.

من ناحية أخرى ، بدأ وفد من وزارة الخزانة الأمريكية ووزارة الخارجية الأمريكية محادثات مع رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ ، حسبما ذكر مكتبه.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان مقتضب إن "الولايات المتحدة وافقت على تقديم مساعدة فنية للإدارة المالية في سريلانكا".

أعلنت الحكومة ، غير القادرة على سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار ، أنها تخلفت عن سداد ديونها في أبريل / نيسان ، وتتفاوض مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ محتملة.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي