محكمة يابانية تحكم دستوريا بحظر زواج المثليين  

أ ف ب - الأمة برس
2022-06-20

 

اليابان هي الدولة الوحيدة في G7 التي لا تعترف بزواج المثليين (ا ف ب)

قضت محكمة يابانية يوم الاثنين 20 يونيو 2022م بأن فشل البلاد في الاعتراف بزواج المثليين دستوري ، في انتكاسة للنشطاء بعد أن وجد حكم تاريخي العام الماضي عكس ذلك.

رفضت المحكمة الجزئية في أوساكا بغرب اليابان الحجج التي قدمها ثلاثة أزواج من نفس الجنس كجزء من سلسلة من الدعاوى التي رفعها نشطاء يسعون إلى المساواة في الزواج.

"من منظور الكرامة الفردية ، يمكن القول أنه من الضروري تحقيق فوائد الأزواج المثليين الذين يتم الاعتراف بهم علنا من خلال الاعتراف الرسمي" ، قال حكم المحكمة.

لكن الفشل الحالي في الاعتراف بمثل هذه النقابات "لا يعتبر انتهاكا ... الدستور"، مضيفا أن "النقاش العام حول نوع النظام المناسب لذلك لم يتم تنفيذه بدقة".

ويأتي الحكم بعد أن وجدت محكمة محلية في شمال سابورو العام الماضي عكس ذلك، حيث قضت بأن فشل الحكومة في السماح بزواج المثليين ينتهك حكم الدستور الذي يضمن المساواة بموجب القانون.

ورحب الناشطون بهذا الحكم باعتباره انتصارا كبيرا من شأنه أن يزيد الضغط على المشرعين لقبول الاتحادات المثلية.

وينص الدستور الياباني على أن "الزواج لا يكون إلا بموافقة متبادلة من الجنسين".

ولكن في السنوات الأخيرة، اتخذت السلطات المحلية في جميع أنحاء البلاد خطوات للاعتراف بالشراكات المثلية، على الرغم من أن هذا الاعتراف لا يحمل نفس الحقوق التي يتمتع بها الزواج بموجب القانون.

وقالت محافظة طوكيو الشهر الماضي إنها ستبدأ في الاعتراف بالشراكات المثلية اعتبارا من نوفمبر تشرين الثاني ومراجعة القواعد الحالية.

رفع أكثر من عشرة أزواج دعاوى للمطالبة بالمساواة في الزواج في عام 2020 في محاكم المقاطعات في جميع أنحاء اليابان. وقالوا إن الإجراء المنسق يهدف إلى الضغط على حكومة G7 الوحيدة التي لا تعترف بنقابات المثليين.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي