انكماش الاقتصاد البريطاني للشهر الثاني على التوالي  

أ ف ب-الامة برس
2022-06-13

 

 بلغ معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة تسعة في المائة ، وهو أعلى مستوى منذ 40 عامًا ، مما تسبب في أزمة تكلفة المعيشة لملايين البريطانيين (أ ف ب)

لندن: أظهرت بيانات رسمية، الاثنين13يونيو2022، أن الناتج الاقتصادي البريطاني انخفض للشهر الثاني على التوالي في أبريل ، متأثرًا بالتضخم المرتفع منذ عقود.

وقال مكتب الاحصاءات الوطنية في بيان ان الناتج المحلي الاجمالي هبط 0.3 بالمئة في ابريل بعد انخفاض 0.1 بالمئة في مارس اذار.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج في قطاعات الخدمات والإنتاج والبناء - "المرة الأولى التي تساهم فيها جميع القطاعات الرئيسية بشكل سلبي في تقدير الناتج المحلي الإجمالي الشهري منذ يناير 2021" ، حيث أضافت البيانات مخاوف من الركود.

وأشار مكتب الإحصاءات الوطنية إلى أن "الشركات استمرت في الإبلاغ عن تأثير الزيادات في الأسعار ونقص سلسلة التوريد".

تأتي البيانات في الوقت الذي يستعد فيه بنك إنجلترا لرفع سعر الفائدة الرئيسي في اجتماعه الخامس على التوالي يوم الخميس في محاولة لتهدئة وتيرة ارتفاع الأسعار.

وقال بول كريج ، مدير المحفظة لدى "كويلتر إنفستورز" ، "على الرغم من ضعف النمو الاقتصادي ، من المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا هذا الأسبوع أسعار الفائدة بشكل أكبر مع سعيه للسيطرة على التضخم".

"بينما لا يزال الركود بعيدًا ، إلا أنه يلوح في الأفق وسيبدأ الشعور بآثاره في المملكة المتحدة قبل أن نكون رسميًا في حالة ركود".

يغذي التضخم ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة مع إعادة فتح الاقتصادات من عمليات الإغلاق الوبائي وبعد غزو أوكرانيا من قبل روسيا المنتجة للنفط والغاز.

قال ديفيد بهاريير ، رئيس الأبحاث في غرف التجارة البريطانية ، عقب بيانات الناتج المحلي الإجمالي يوم الاثنين: "تواجه الشركات من جميع القطاعات ارتفاعات غير مسبوقة في تكاليف المواد الخام ، وفواتير الطاقة المرتفعة ، وضغوط الأجور".

يبلغ معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة تسعة في المائة ، وهو أعلى مستوى منذ 40 عامًا ، مما تسبب في أزمة تكلفة المعيشة لملايين البريطانيين.

في غضون ذلك ، في الولايات المتحدة ، أثار التضخم الضار يوم الجمعة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيرفع وتيرة زيادات أسعار الفائدة.

وأدى ذلك إلى قيام المستثمرين بالسعي للحصول على غطاء ، مع تهاوي أسواق الأسهم العالمية منذ يوم الجمعة.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي