رئيس كوريا الجنوبية يشارك في قمة الناتو بإسبانيا يومي 29 و30 يونيو

د ب أ - الأمة برس
2022-06-10

ارئيس الكوري الرئيس يون سيوك-يول (فيسبوك)

سول - قال مسؤول رئاسي في كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة 10 يوينيو 2022م ، إن الرئيس يون سيوك-يول سوف يشارك في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقررة في مدريد في وقت لاحق هذا الشهر، بناء على دعوة رسمية من التحالف.

وستكون هذه أول رحلة خارجية للرئيس منذ تولى مهام منصبه في العاشر من شهرأيار/مايو الماضي.

وتعقد قمة حلف الأطلسي في العاصمة الإسبانية يومي 29 و30 حزيران/يونيو الجاري، وسيكون يون أول رئيس كوري جنوبي يحضر الاجتماع الدوري.

وقال المسؤول للصحفيين: "سيكون حضور الرئيس في قمة الناتو أول رحلة خارجية له منذ توليه منصبه، وسيكون ذلك فرصة مهمة لتعزيز التعاون مع حلفاء وشركاء الناتو للحفاظ على النظام الدولي القائم على القيم والقواعد، ولتوسيع دور كوريا الجنوبية باعتبارها دولة محورية عالمية"، بحسب ما أوردته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وخلال القمة، سيحضر يون جلسة مع 30 من أعضاء الناتو والدول الشريكة، مثل اليابان وأستراليا ونيوزيلندا والسويد وفنلندا وأوكرانيا وجورجيا والاتحاد الأوروبي.

وقال المسؤول، دون الخوض في التفاصيل، إن يون يعتزم أيضا عقد عدة قمم ثنائية مع زعماء "الدول الأوروبية الرئيسية" على هامش قمة الناتو.

وهناك قمة محتملة مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، تم الإبلاغ عنها على نطاق واسع ، غير أن المسؤول رفض التعليق، مشيرا إلى حساسية المناقشات الجارية. ومن شأن هذه القمة أن تصبح الأولى بين البلدين منذ أكثر من عامين، وسط نزاع طويل الأمد حول القضايا التاريخية الناجمة عن حكم اليابان الاستعماري لشبه الجزيرة الكورية في الفترة من 1910 إلى 1945.

وردا على سؤال حول لقاء محتمل مع المسؤولين الأوكرانيين، قال المسؤول إن الاحتمال لا يزال مفتوحا.

ومن المتوقع أن تحدد قمة الناتو اتجاه التحالف العسكري خلال العقد المقبل حيث تتعامل الدول الأعضاء مع الحرب الروسية في أوكرانيا وغيرها من القضايا العالمية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي