Haptics.. ساعة ذكية تغير حياة المكفوفين

محمد عبد السند 
2022-06-04

الرجل

طور المعهد الهندي للتكنولوجيا كانبور (IIT) ساعة ذكية جديدة حساسة للمس ومجهزة بتقنيات حديثة للمعاقين بصريًّا والمكفوفين.

جرى تطوير الساعة في المركز الوطني للإلكترونيات المرنة، IIT Kanpur بوساطة البروفيسور سيدهارتا باندا، قسم الهندسة الكيميائية، وفيشواراج سريفاستافا.

يواجه قرابة 49 مليون كفيف، و285 مليون شخص ضعيف البصر في العالم صعوبة في التفاعل بسهولة مع الساعات بسبب عدم وجود واجهة لمسية.

والهند هي موطن لنحو 20% من إجمالي المكفوفين في العالم. ولمعالجة تلك المشكلة، طور الفريق المتخصص في  المعهد الهندي للتكنولوجيا كانبور  ساعة ذكية تعمل في الوضع اللمسي، وتحمل اسم "هابتيكس" Haptics.

وقال بيان رسمي صادر عن المعهد الهندي للتكنولوجيا كانبور: "هابتيكس تتعامل مع التكنولوجيا التي تحفز حاسة اللمس".

والساعة عبارة عن جهاز ذكي يمكن ارتداؤه، وهي اقتصادية من حيث التكلفة مع واجهة لمس حساسة  تعرض المعلومات باستخدام الاهتزازات.

وأضاف البيان أن هذا يجعلها أكثر ملاءمة للاستخدام الخاص، مقارنة بأجهزة الساعات القائمة على الصوت المتوفرة في السوق.

 ويجري استخدام وجه الاتصال الهاتفي الذي يتكون من علامات ساعة حساسة للمس وإخراج قائم على الاهتزاز لقراءة الوقت وإنشاء واجهة لتحديد تطبيقات مختلفة والتعرف على التطبيقات المختلفة بشكل لمسي واستشعار الأرقام.

 

تتمايز الساعة المطورة بميزة خاصة تسمى "المؤقت الذكي" التي تُستخدم لضبط مؤقتات قصيرة باستخدام إيماءة بسيطة وفريدة من نوعها.

تشتمل الساعة أيضًا على مستشعرات مثل PPG لقراءة المعايير الصحية مثل معدل ضربات القلب و SpO2.

كما يجري استخدام مقياس التسارع لقياس عدد الخطوات لتتبع النشاط اليومي. ويمكن قراءة كل هذه المعايير بشكل فردي باستخدام القائمة اللمسية.

وقال البروفيسور أبهاي كارانديكار، مدير المعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT) كانبور: "كان أحد أهدافنا في المعهد الهندي للتكنولوجيا كانبور، جعل الابتكارات شاملة للجميع".

وأضاف كارانديكار: "تعد هذه الساعة الذكية اللمسية اختراعًا مهمًّا في هذا الصدد، الذي أعتقد أنه سيكون مفيدًا جدًا للمكفوفين وضعاف البصر".

وتابع: "ستثبت الميزات الحساسة للمس والقائمة على الاهتزاز أنها ثورية في منح الإحساس بالوقت للمكفوفين والمعاقين بصريًّا".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي