وزيرا خارجية مصر وقبرص يؤكدان استمرار تشاور بلديهما حول قضايا ليبيا وفلسطين وغاز شرق المتوسط

د ب أ - الأمة برس
2022-05-27

وزير الخارجية  المصري سامح شكري (ويكبيديا)

القاهرة  – أشاد وزير الخارجية  المصري سامح شكري اليوم الخميس 26 مايو 2022م  ، بدور قبرص في توثيق العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، قائلا إن قبرص تعمل على إيصال وجهة النظر المصرية للأشقاء الأوروبيين.

وأضاف "شكري" خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القبرصي يوانيس كاسوليدس اليوم الخميس، أن المباحثات بينهما تطرقت إلى التحضيرات الجارية لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين.

وأشار شكري إلى أن مصر وقبرص مستمرتان في التنسيق والتشاور حول الوضع في ليبيا وقضية فلسطين وتفعيل منتدى غاز شرق المتوسط، وأنهما ستواصلان التنسيق والتشاور لتحقيق مصالح البلدين، مؤكدًا أن قبرص تقوم بدور مهم لتوصيل صوت مصر إلى أعضاء الاتحاد، والتعريف بالقضايا المهمة المرتبطة بالأمن القومي المصري، وتعزيز أمن استقرار منطقة شرق المتوسط.

وتناول وزير الخارجية المصري في مباحثاته مع نظيره القبرصي العلاقات الثنائية وسبل الارتقاء بها لاسيما في مجالات التجارة والطاقة والاستثمار، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، والإعداد لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة، وما تم إنجازه في هذا الإطار.

من جهته، وصف كاسوليدس العلاقات بين البلدين بأنها "راسخة واستراتيجية "، مؤكدا أن مصر تلعب دورا جوهريا في ليبيا، وتبذل كافة الجهود؛ لتحقيق الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك في قطاع غزة. وشدد الوزير القبرصي على أن التعاون بين البلدين يعد أمرا حاسما في ظل التحديات الراهنة.

وحول استضافة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب 27) المقرر عقده في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ، قال الوزير القبرصي إن مصر تعد نموذجا رائعا في المنطقة في هذا الإطار.

كما شدد على أن المباحثات التي عقدها مع الوزير شكري تشكل فرصة رائعة؛ لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وأكد كاسوليدس أن التعاون البناء بين الطرفين أمر مهم وحاسم، وأن منطقة البحر المتوسط تلعب دورا هاما فى نقل المصادر والموارد.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي