سينماتشكيلمسرحموسيقىتلفزيوننجوم أخبار فنيةلحنشاهدنحتسينما الخيال العلميرأي فنيأفلام وثائقيةمهرجاناتأفلام وجوائز

بسبب نموها السريع : موفي سينما السعودية تطلق شركة لإنتاج الأفلام

وكالات - الأمة برس
2022-05-26

 شركة "موفي سينما" السعودية (موقع الشركة)جدة - قررت شركة "موفي سينما" السعودية، إنتاج الأفلام بعد أن كانت متخصصة في إدارة صالات عروض سينمائية.

وبحسب مجلة "فارايتي" الأمريكية، فإن الشركة التي تملك سلسلة كبيرة من صالات السينما في السعودية، ستطلق "موفي ستوديوز"؛ الذراع التابع لها، والذي يرأسه رائد صناعة السينما السعودي "فيصل بالطيور".

وقال الرئيس التنفيذي لـ "موفي سينما"، "أدون كوين"، في بيان، إن النمو السريع للشركة السعودية "ألهمنا للانتقال إلى إنتاج الأفلام الروائية العربية".

وتستحوذ "موفي سينما"، التي تأسست عام 2019، الآن على 46% من حصة سوق شباك التذاكر في السينما السعودية.

وأضاف "كوين": "الأموال التي نستثمرها في موفي ستوديوز ستُستخدم في إنتاج قائمة من الأفلام العربية عالية الجودة. ونهدف إلى إطلاق ما لا يقل عن ثلاثة أفلام (من هذه القائمة) في غضون الـ12 شهرًا القادمة".

وقالت المجلة الأمريكية إن "موفي سينما" تخطط لإنتاج ما معدله 20 فيلما روائيا في السنة، نصفها من السعودية والنصف الآخر من دول عربية أخرى، بما في ذلك مصر.

ويمثل إنشاء شركة إنتاج سينمائي محلية تابعة لـ "موفي سينما" التي تدير أكثر من 205 شاشات في جميع أنحاء المملكة، علامة فارقة في جهود السعودية لبناء صناعة أفلام منذ إعادة افتتاح دور السينما هناك عام 2018، منهية بذلك حظرًا طويلا لأسباب دينية.

وقال "بالطيور" إن "موفي ستوديوز" ستكون جزءا مهما من صناعة السينما السعودية. وأضاف: "نحن منفتحون على الإنتاج المشترك، والتمويل المشترك والشراكات مع شركات وكيانات الإنتاج المحلية والدولية. أنا أحب الإنتاج المشترك، لأنني أرغب بتقاسم المخاطر".

وأكد أن الأفلام التي ستعمل الشركة على إنتاجها ستكون متنوعة، مستشهدا بفيلم "شمس المعارف" السعودي الذي حقق أكثر من 100 ألف مشاهدة محلية، كنوع من النجاح الذي تتطلع "موفي ستوديوز" لتحقيقه.

وأشار إلى أن الشركة لديها أربعة مشاريع قيد الإنتاج حاليا، مرجحا أن تكون تلك الأفلام جاهزة للعرض في غضون عام، على الرغم من أنه لم يقدم تفاصيل عن تلك الأفلام.

وافتتحت السعودية أول دار عرض سينمائي في أبريل/نيسان عام 2018، قبل أن تدخل عدة شركات عالمية ومحلية على خط الاستثمار في دور العرض بعدة مدن.

وتسعى السعودية إلى إنشاء نحو 350 دار سينما، تحوي أكثر من 2500 شاشة بحلول 2030، الذي يمثل موعدا لنهاية إنجاز تغيير اقتصادي عملاق في البلاد؛ حيث تأمل المملكة بيع تذاكر بنحو مليار دولار سنويا.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي