تطرح تقنية "مكرر الدقائق" المعقدة في ساعة فريدة  

محمد عبد السند
2022-05-26

 

طرحت "إتش موزر آند سي" (H.Moser & Cie)، رائدة صناعة الساعات السويسرية الفاخرة تقنية مكرر الدقائق Minute Repeater الجديدة والتي تزدان في علبة أنيقة مصنوعة من الذهب الأحمر بقطر 40، أو التيتانيوم.

مكرر الدقائق هو تقنية معقدة في ساعة ميكانيكية تصدر رنات تعلن عن الوقت بناء على الطلب من خلال تفعيل قطعة ضغط أو شريحة منزلقة.

وتماشيًا مع فلسفتها البسيطة جدًّا، فقد استخرجت "إتش موزر آند سي"، جوهر تلك التقنية التعقيدة، وعرضتها عبر وضع آلية الرنين المتطورة للغاية للساعات وربع الساعات والدقائق على جانب الميناء.

يوفر الميناء الأنيق، الذي جرى تجريده من الشعارات والمؤشرات، خلفية مذهلة لتلك التقنية المذهلة المصنوعة من تقنية الميناء المزجج "Grand Feu" -إحدى الصناعات التقليدية القديمة، التي استعملت في صناعة الأواني والمجوهرات والفنون التشكيلية- ذات اللون الأزرق المائي الجديد تمامًا على قاعدة ذات ملمس مطروق.

مع ساعة Endeavour Concept Minute Repeater Tourbillon Aqua Blue ، تقدم "إتش موزر آند سي"، واحدة من أكثر تعقيدات الساعات تقليدية ورومانسية، وتجمعها مع توربيون طائر رائع يؤدي رقصة الفالس الدوارة.

لفت الانتباه إلى آلية مكرر الدقائق، فقد اتخذت قرارًا جريئًا بوضع الصنوجين والمطارق على جانب الاتصال الهاتفي ، في تصميم جديد تماما. وهذا ينطوي على التغلب على العديد من التحديات التقنية.

ومن خلال جذبها الانتباه إلى تقنية مكرر الدقائق، فقد اتخذت الشركة المصنعة قرارًا جريئًا بوضع الصنوجين والمطارق على جانب الميناء، في تصميم جديد تمامًا. وفي سبيل ذلك، تغلبت  "إتش موزر آند سي"، على العديد من التحديات التقنية.

شركة سويسرية تطرح تقنية "مكرر الدقائق" المعقدة في ساعة فريدة

ولعل أبرز تلك التحديات تتمثل في أن الأجراس (التي توضع على مستوى واحد للحفاظ على جودة الساعة وتناسق شكلها) كان يجب أن تكون منحنية، حتى لا تتداخل مع التوربيون الطائر.

وبذلت الشركة جهدًا كبيرًا في تصميم علبة أنيقة ومعاصرة قطرها 40 مم، والمتوفرة بالذهب الأحمر أو التيتانيوم. ولتحسين جودة الصوت وتحقيق التوازن المثالي بين الحجم ودقة الساعة والتناغم. جرى توسيع وسط العلبة إلى الحد الأقصى من أجل استيعاب الحركة مع إتاحة مساحة كافية لإنشاء صندوق صوت.

 

وبالفعل يؤدي هذا إلى تضخيم صوت دقات الساعات وربع الساعات والدقائق بوساطة صنوجين. 

 ولأن الأناقة هي عنصر أساسي في منتجات "إتش موزر آند سي"، فقد جرى تصميم ساعة Endeavour Concept Minute Repeater Tourbillon Aqua Blue للاحتفاظ بأبعاد ونسب كلاسيكية متوازنة تمامًا.

وعند الساعة السادسة، يمكن رؤية التوربيون الطائر لمدة دقيقة واحدة خلف جسر هيكلي. ويبدو أن التوربيون يطفو بلا وزن فوق ميناء Grand Feu.

وقد استغرق الأمر ما يقرب من ساعة واحدة من العمل الدقيق حتى يقوم صانع الميناء الرئيس بتطبيق الأصباغ بعناية، وإضافتها واحدة تلو الأخرى بحيث تتأكسد الألوان وتختلط معا عند تسخينها في الفرن، دون أي مشكلة بها تتعلق بالجودة.

وتستمد الساعة طاقتها من حركة عيار HMC 904 ذات تعبئة يدوية.

المواصفات التقنية للساعة

الرقم المرجعي 1904-0400، موديل من الذهب الأحمر عيار 18 قيراطا، ميناء أزرق مائي، حزام من جلد التمساح البني، إصدار محدود من 20 قطعة.

الرقم المرجعي 1904-0500 ، موديل التيتانيوم، ميناء أزرق مائي، حزام أسود من جلد التمساح ، إصدار محدود من 20 قطعة.

العلبة

18 قيراطًا من الذهب الأحمر أو التيتانيوم.

 

القطر: 40.0 مم / الارتفاع: 13.5 مم.

 ظهر العلبة الشفافة من كريستال الياقوت

تاج مزين بحرف "M"

الميناء

أكوا مائي بتقنية "Grand Feu" مع نسيج مطروق.

المطارق والدقات على جانب الميناء.

عقارب على شكل ورقة للساعة والدقائق.

الحركة

HMC 904 عيار ذو تعبئة يدوية.

القطر: 33.0 مم / الارتفاع: 9.62 مم.

التردد: 21600 ذبذبة / ساعة.

35 جوهرة.

احتياطي الطاقة: 90 ساعة.

خطوط "موزر" مزدوجة على اللوحة والجسور.

توربيون طائر لمدة دقيقة واحدة عند موضع الساعة 6 بجسر هيكلي.

مكرر الدقائق.

المهام

ساعات ودقائق.

مكرر الدقائق مع الدقات للساعة وربع الساعة والدقيقة.

حزام

جلد التمساح مخيط يدويًّا.

إبزيم دبوس من الذهب الأحمر أو التيتانيوم ، محفور عليه شعار "موزر".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي