الفرق بين الكلف والتصبغات

الجميلة
2022-05-10

الفرق بين الكلف والتصبغات (الجميلة )

التصبغات Dark Spots مشكلة جمالية تعاني منها العديد من النساء، بدءاً من سن العشرين، نتيجة عوامل عدة، أهمها وأكثر شيوعاً، التعرض لأشعة الشمس. 
أنواع التصبغات عديدة، لكن بمجملها، هي كناية عن بقع أغمق من الجلد الذي يحيط بها، تظهر بسبب زيادة إنتاج صبغة الميلانين، عادة ما تكون غير ضارة، إلا أنها في الوقت نفسه قد تكون مؤشراً على وجود حالة مرضية. تختلف هذه التصبغات في أشكال البقع، أسبابها وبطرق علاجها، من بين هذه التصبغات نوع يعرف بالكلف أو الميلازما  Melasma. في هذا المقال سنبين أنواع هذه التصبغات، أسبابها وكيفية علاجها.

أنواع تصبغات الجلد 

الكلف

يعرف بالميلازما  Melasma أو قناع الحمل. هو كناية عن بقع بنية أو رمادية اللون ذات حجم كبير، تنتشر على الجبين، الخدين، أطراف الوجه، الرقبة والظهر، كذلك في منطقة البطن أو حول حلمات الثدي. 
يكثر ظهور الكلف لدى النساء ذوات البشرة السمراء مقارنة بصاحبات البشرة الفاتحة، لكنه عادة ما يكون مؤقتاً، إذ ينتشر بكثرة خلال فترة الحمل، سرعان ما يخف أو يتلاشى بعد الولادة أو عند التوقف عن تناول حبوب الحمل، وهذا يعود إلى خلل الهرمونات الذي يحدث لجسم المرأة أو نتيجة التفاعلات الكيميائية بين عملية تكوين الميلانين وبين هرمون الإستروجين Estrogen. 
 بعيداً عن الهرمونات، هناك أسباب أخرى للكلف، منها العامل الوراثي، التعرض المباشر لأشعة الشمس، إضافة إلى تطبيق بعض المستحضرات التي تجعل البشرة أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس، التوتر وخلل في وظائف الغدة الدرقية. 

النمش

البعض يعتبره ميزة جمالية، وهو بقع صغيرة ذات لون بني يميل إلى البرتقالي أو الأصهب، غالباً ما يظهر على المناطق التي عادة ما تكون مكشوفة ومعرضة للشمس ولدى ذوات البشرة الفاتحة، خاصة اللواتي لديهن جينات قابلة للإصابة بالنمش وبعمر مبكر، ما بين سنتين إلى 4 سنوات تقريباً. 

نمش الشيخوخه

أو النمش الشيخوخي، يطلق عليه أيضاً البقع الكبدية أو التصبغات الشمسية، وهو بقع مسطحة ذات حدود منتظمة، سوداء أو بنية اللون، تظهر في مناطق الجسم التي تتعرض بشدة لأشعة الشمس، كالوجه واليدين. النمش الشيخوخي شائع لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، ولكن قد يظهر لدى الأشخاص الأصغر سناً إذا ما تعرضوا لفترات طويلة لأشعة الشمس. 

التصبغات نتيجة الالتهاب

هذا النوع من التصبغات يظهر لدى الرجال والنساء على حدّ سواء، يتميز بظهور بقع داكنة على الوجه والرقبة بعد إصابة الجلد بالالتهاب، كحب الشباب أو الإكزيما، وعادة ما يكون أكثر شدة لدى ذوي البشرة الداكنة. 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي