طرق طبيعية تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين

فاطمة الموسى
2022-05-08

أنسولين (فليكر)

يعتبر الأنسولين هو المتحكم الرئيسي في مستويات السكري في الدم، ويساعد على نقل السكر من الدم إلى خلايا الجسم، فعندما تكون الخلايا مقاومة للأنسولين، لا يمكنها استخدام الأنسولين بشكل فعال، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو ما يُعرف بمقاومة الأنسولين في الجسم.

أبرز الطرق الطبيعية والتي تساعد في تقليل مقاومة الجسم للأنسولين:

1- الحصول على قدر كافي من النوم

ربطت العديد من الدراسات البحثية بين قلة النوم وقدرة الجسم على مقاومة الأنسولين، حيث أكدت دراسة بحثية أجريث على 9 متطوعين، أن النوم لمدة 4 ساعات فقط في ليلة واحدة يزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، بينما تقل مقاومة الأنسولين بالحصول على 8 ساعات ونصف من النوم.

2- ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر لمدة 30 دقيقة يوميًا على الأقل على الحفاظ على الوزن ومستويات السكر بالدم، والوقاية من المشكلات المرتبطة بالسكري.

ويمكن أن تساعد التمارين الهوائية وتمارين المقاومة في زيادة حساسية الأنسولين، ولكن الجمع بينهما في التدريبات يبدو أكثر فاعلية.

3- تقليل التوتر

يرتبط الإجهاد المستمر بزيادة مخاطر مقاومة الأنسولين، حيث يؤثر التوتر على قدرة الجسم في تنظيم السكر الدم، لقدرته في تشجيع الجسم على الدخول في وضع “القتال أو الهروب”، الذي يحفز إنتاج هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والجلوكاجون.

وتعمل هذه الهرمونات على تفكيك الجليكوجين، وهو أحد أشكال السكر المخزن، إلى جلوكوز، والذي يدخل مجرى الدم ليستخدمه الجسم كمصدر سريع للطاقة، ولكن نستطيع القول إن التأمل والتمرين والنوم طرقًا رائعة للمساعدة في تقليل التوتر.

4- تناول الألياف

وجدت العديد من الدراسات البحثية وجود صلة تربط بين تناول الألياف القابلة للذوبان وزيادة حساسية الأنسولين، حيث اشتملت دراسة على 264 امرأة أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الألياف القابلة للذوبان لديهم مستويات أقل بكثير من مقاومة الأنسولين.

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان البقوليات ودقيق الشوفان وبذور الكتان والخضروات، والفواكه مثل البرتقال.

5 – التقليل من الكربوهيدرات

تصنف الكربوهيدرات على أنها هي المحفز الرئيسي الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم، حيث أنه عندما يحول الجسم الكربوهيدرات إلى سكر ويطلقها في الدم، يطلق البنكرياس الأنسولين لنقل السكر من الدم إلى الخلايا.

يمكن أن يساعد تقليل تناول الكربوهيدرات في زيادة حساسية الأنسولين، ذلك لأن الأنظمة الغذائية عالية الكربوهيدرات تميل إلى أن تؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم، مما يزيد من الضغط على البنكرياس لإزالة السكر من الدم.

كما إن تناول كميات صغيرة من الكربوهيدرات بانتظام طوال اليوم يوفر للجسم نسبة أقل من السكر في كل وجبة، مما يجعل وظيفة الأنسولين أسهل.

6- تجنب الدهون الاصطناعية

على الرغم من أن العلاقة بين الدهون الاصطناعية المتحولة ومقاومة الأنسولين أقوى في الدراسات على الحيوانات من الدراسات البشرية، ومع ذلك، من الأفضل تجنبها، لأنها تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.

7- التقليل من تناول السكريات

يرتبط تناول كميات كبيرة من الفركتوز بزيادة مخاطر مقاومة الأنسولين، كما أن الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر المضاف تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الفركتوز.

يرتبط تناول كميات كبيرة من الفركتوز بزيادة مخاطر مقاومة الأنسولين، كما أن الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر المضاف تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الفركتوز.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي