دراسة: تغير المناخ يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البحيرات الاسكتلندية بسرعة

أ ف ب-الامة برس
2022-04-26

بحيرة لوخ نيس ، ثاني أكبر بحيرة اسكتلندية من حيث المساحة بعد بحيرة لوخ لوموند (أ ف ب) 

تسبب تغير المناخ في ارتفاع سريع وشامل في درجات الحرارة في بحيرات وخزانات اسكتلندا ، وفقًا لبحث نُشر، الثلاثاء26ابريل2022، ويتوقع استمرار هذا الاتجاه إذا لم يتم فعل أي شيء.

بين عامي 2015 و 2019 ، ارتفعت درجة حرارة 97 في المائة من البحيرات والخزانات الاسكتلندية التي تم رصدها ، مع ارتفاع درجة حرارة معظمها (88 في المائة) بما يتراوح بين 0.25 و 1.0 درجة مئوية سنويًا خلال هذه الفترة ، وفقًا لما قاله مركز الخبرة في اسكتلندا للمياه (CREW).

زاد عدد صغير ، 9 في المائة ، بمقدار 1.0 إلى 1.3 درجة مئوية سنويًا في نفس الفترة.

قالت عالمة بيئة المياه العذبة ليندا ماي ، من مركز المملكة المتحدة للبيئة والهيدرولوجيا ، والتي قالت: "أظهر هذا البحث ، لأول مرة ، أن تغير المناخ يؤدي بالفعل إلى ارتفاع درجة حرارة بحيراتنا وخزاناتنا في اسكتلندا ، وأن هذا الاتجاه من المرجح أن يستمر". كان المؤلف الرئيسي للتقرير.

"إنه يوفر إنذارًا مبكرًا للتأثيرات المحتملة لتغير المناخ على التنوع البيولوجي وإمدادات المياه والاستخدام الترفيهي ، ويسلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ تدابير التخفيف في أسرع وقت ممكن."

من المتوقع أن ترتفع درجة حرارة المياه في جنوب وشرق اسكتلندا إلى أقصى حد في البداية ، لكن هذا التأثير المرتبط بالمناخ سيصل إلى جميع أنحاء البلاد بحلول عام 2040.

يحذر الباحثون من أن الاحترار والتغيرات في أنماط هطول الأمطار المرتبطة بتغير المناخ تزيد من خطر تفشي تكاثر الطحالب الضارة ، والتي تتفوق على أنواع نباتات المياه العذبة الأخرى وتنتج السموم التي يمكن أن تؤثر على الحيوانات والبشر.

وقالت وزيرة البيئة في اسكتلندا مايري ماك ألان إن البحث قدم "المزيد من الأدلة المقلقة" حول مخاطر الضرر الناجم عن تغير المناخ على البيئة المائية في اسكتلندا.

وقالت: "تشتهر اسكتلندا في جميع أنحاء العالم بجودة مياهنا".

"إن مثل هذا البحث سيكون ذا قيمة كبيرة في توفير المعلومات لتطوير حلول وتدابير السياسات للتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه ، وكذلك حماية هذه الأصول الطبيعية الحيوية واستعادتها وتعزيزها."

يوصي التقرير بتقليل كمية الفوسفور والنيتروجين التي تدخل البحيرات والخزانات من مستجمعات المياه لأن هذه هي المحرك الرئيسي لتكاثر الطحالب.

تشمل مصادر هذه المغذيات النباتية - الموجودة في الأسمدة الاصطناعية وكذلك فضلات الإنسان والحيوان - جريان المزرعة وتصريف مياه الصرف.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي