الغارديان : إطلاق سراح 14 أجنبيا بينهم بريطاني احتجز لمدة خمس سنوات في اليمن بتهمة التجسس

2022-04-25

 العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون (ويكيبيديا)الأمة برس - هايل علي المذابي – خاص 

قالت وزارة الخارجية العمانية إن عمان سهلت الإفراج عن 14 أجنبيا بينهم بريطاني كانوا محتجزين في اليمن ونقلتهم من العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون إلى مسقط يوم الأحد.

وأضافت الوزارة أن من بين المفرج عنهم رجل بريطاني وزوجته وطفله وسبعة هنود وفلبيني وإندونيسي وإثيوبي ومواطن من ميانمار، دون أن تذكر تفاصيل عما أدى إلى اعتقالهم وفقا لوكالة رويترز.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية في عددها الصادر اليوم أنه أفرج عن رجل بريطاني احتجز في اليمن دون تهمة أو محاكمة لمدة خمس سنوات.

وذكرت الصحيفة أنه في عام 2017، اعتقل المتمردون الحوثيون لوك سيمونز، 30 عامًا، عند نقطة تفتيش أمنية للاشتباه في قيامه بالتجسس.

وأضافت الصحيفة أن وزيرة الخارجية، ليز تروس، أكدت يوم الأحد، أن سيمونز "سوف يجتمع قريباً مع عائلته". وشكرت المفاوضين العمانيين والسعوديين وكذلك موظفي وزارة الخارجية البريطانية حيث تم إطلاق سراحه إلى جانب 13 مواطناً أجنبياً آخر في اليمن.

يذكر أن كارل سيمونز، من كارديف، ولديه صلات طويلة الأمد بالدولة التي مزقتها الحرب وسافر هناك في عام 2012، حيث التقى بزوجته، تغريد، المواطنة اليمنية.

وقد حاول الزوجان، اللذان لديهما ابن صغير، الفرار من البلاد أثناء النزاع، لكن تم إيقاف سيمونز عند نقطة تفتيش حيث تم العثور عليه بجواز سفر بريطاني واتهم بأنه جاسوس، وهو ادعاء تنفيه عائلته بشدة.

وقد خاضت منظمة العفو الدولية حملة طويلة من أجل إطلاق سراحه، وأخبرتها عائلته أنه تعرض للضرب على أيدي خاطفيه في محاولة لانتزاع اعتراف منه وكسر ذراعه.

وكان البريطاني محتجزًا في الحبس الانفرادي في سجن بالعاصمة صنعاء، وأخبر أفراد أسرته بأن الظروف تؤثر على صحته الجسدية والعقلية.

ونقلت الغارديان عن كيفين برينان، النائب العمالي عن كارديف ويست، تغريدة قال فيها: بأنه "خبر رائع" أن ناخبه لوك سيمونز قد أطلق سراحه أخيرًا.

وأضاف: "شكرًا للجميع في FCDO [وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية] والأهم من ذلك كله لعائلة لوك على حملتهم الدؤوبة."

وقال برينان إن زوجة سيمونز وابنه غادرا اليمن معه.

وقالت تروس: “يسرني إطلاق سراح لوك سيمونز، المحتجز بشكل غير قانوني، دون تهمة أو محاكمة منذ عام 2017 في اليمن.

وكان لوك في الخامسة والعشرين من عمره عندما احتجزه الحوثيون بشكل غير قانوني، وكان ابنه يبلغ من العمر بضعة أشهر فقط في ذلك الوقت، وزُعم أنه تعرض لسوء المعاملة في الحبس الانفرادي ورفض زيارات أسرته.

ويأتي إطلاق سراح سايمونز بعد هدنة استمرت شهرين في اليمن في 2 أبريل / نيسان. وهذا هو أول وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد في السنوات الست الماضية في الحرب الأهلية الدامية في الدولة الشرق أوسطية، والتي اندلعت في عام 2014.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي