حكة وصعوبة في التنفس.. إليك أبرز أعراض حساسية البنسلين

الأمة برس - متابعات
2022-04-11

يوصف البنسلين لعلاج عدة أنواع من العدوى البكتيرية(بيكساباي )

حساسية البنسلين هي عبارة عن تفاعل غير طبيعي لجهاز المناعة لدى الإنسان تجاه البنسلين في دواء المضاد الحيوي، إذ يوصف البنسلين لعلاج عدة أنواع من العدوى البكتيرية.

وتشمل العلامات والأعراض الشائعة لحساسية البنسلين، "الشرى" و"الطفح الجلدي" و"الحكة"، كما تشمل التفاعلات الحادة "التأق"، وهي حالة طبية مهددة للحياة تؤثر في عدة أجهزة بالجسم.

الأعراض
التأق (حساسية مفرطة).
الشرى (رد فعل للأوعية الدموية في الجلد).
الحكة.
الحمى.
التورم.
الصفير.
ضيق النفس.
الطفح الجلدي.
الحكة في العينين.

متى تزور الطبيب؟
ينبغي زيارة الطبيب في أسرع وقت في حالة الإصابة بعلامات وأعراض الحساسية تجاه البنسلين، كما من المهم فهم ومناقشة طبيعة تفاعل الحساسية والآثار الجانبية المعتادة وما يمكن تحمله من حيث تناول الأدوية.

الأسباب
تحدث حساسية البنسلين عندما يصبح جهاز المناعة شديد الحساسية تجاه العقاقير، وذلك من خلال رد فعل خطأ تجاه العقاقير على أنها مادة ضارة، كما لو كانت عدوى فيروسية أو بكتيرية.

قبل أن يصبح الجهاز المناعي حساساً للبنسلين، يجب أن يخضع المريض للعلاج مرة واحدة على الأقل، وإذا كان الجهاز المناعي قد أخطأ في التعرف على البنسلين على أنه مادة ضارة، فإنه يطور أجساماً مضادة للعقار.

في المرة التالية التي يتناول فيها المريض العقار، ستحدده هذه الأجسام المضادة، وتوجه من الجهاز المناعي هجمات إلى المادة. وتتسبب المواد الكيميائية الناتجة عن هذا النشاط في ظهور العلامات والأعراض المرتبطة برد الفعل التحسسي.

قد لا يكون التعرض السابق للبنسلين واضحاً، إذ تشير بعض الأدلة إلى أن كميات ضئيلة منه في إمدادات الطعام قد تكون كافية للجهاز المناعي للفرد لإنشاء جسم مضاد له.

الوقاية
يجب أن يتأكد العاملون في مجال الرعاية الصحية من أن حساسية البنسلين أو حساسية المضادات الحيوية الأخرى مذكورة بوضوح في سجلات المريض الطبية.

ويتعين على المريض ارتداء سوار التنبيه الطبي الذي يُحدِّد حساسية الأدوية الخاصة به، إذ يُمكن أن تَضْمَن هذه المعلومات العلاج المناسب في حالة الطوارئ.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي