تباطؤ وتيرة انكماش نشاط قطاع الخدمات في اليابان الشهر الماضي

د ب أ - الأمة برس
2022-04-05

كما هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 34ر2 نقطة، أو12ر0%، ليصل إلى 22ر1979 نقطة (د ب أ)

طوكيو - أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الثلاثاء 5 ابريل 2022م  تباطؤ انكماش النشاط الاقتصادي لقطاع الخدمات في اليابان خلال الشهر الماضي، مقارنة بالشهر السابق 

وارتفع مؤشر بنك جيبون لمديري مشتريات قطاع الخدمات خلال آذار/مارس الماضي إلى 4ر49 نقطة، مقابل 2ر44 نقطة خلال شباط/فبراير الماضي.

يذكر أن قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة تشير إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.

وفي حين مازالت هناك شركات متأثرة بالزيادات الأخيرة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، قالت شركات أخرى إن تخفيف القيود المرتبطة بمكافحة الجائحة أدى إلى ارتفاع عدد عملائها. وعادت طلبيات الأعمال الجديدة لدى القطاع إلى النمو لأول مرة منذ ثلاثة أشهر خلال الشهر الماضي. وكان النمو طفيفا، حيث أشار أعضاء لجنة المسح إلى تنامي الطلب المحلي مع تخفيف قيود مكافحة كورونا. في الوقت نفسه شهدت طلبيات التصدير أسرع تراجع لها منذ كانون الثاني/يناير 2021 على خلفية إعادة فرض القيود في مناطق واسعة من الصين بسبب تجدد انتشار فيروس كورونا المستجد وحالة الغموض الناجمة عن الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

من ناحية أخرى سجل المؤشر المجمع لمديري مشتريات قطاعي التصنيع والخدمات في اليابان 3ر50 نقطة خلال آذار/مارس  الماضي مقابل 8ر45  نقطة خلال الشهر السابق.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي