أوركسترا زغرب تسحب مقطوعات لتشايكوفسكي من برنامجها تضامنا مع أوكرانيا

أ ف ب - الأمة برس
2022-02-26

 

  صورة مؤرخة في 12 شباط/فبراير 2022 من مسيرة في كييف ضد الغزو الروسي (ا ف ب)

سحبت أوركسترا زغرب الفيلهارمونية مقطوعتين موسيقيتين للمؤلف الروسي الشهير تشايكوفسكي من حفلة لها الجمعة تضامناً مع أوكرانيا بعد الغزو الروسي لأراضيها.

وقالت الفرقة عبر موقعها الإلكتروني "بسبب الوضع الجديد في أوكرانيا الذي يؤثر على العالم بأسره ويثير قلقاً مرعباً، تعرب أوركسترا زغرب الفيلهارمونية... عن تضامنها مع الشعب الأوكراني وتغيّر برنامج حفلها الليلة".

ومن بين مؤلفات تشايكوفسكي الموسيقية الثلاث التي كان من المقرر عزفها في قاعة فاتروسلاف ليسينسكي الجمعة، بقيت فقط مقطوعة واحدة على الكمان ضمن البرنامج، في حين استُبدلت المقطوعتان الموسيقيتان الأخريان بعملين للودفيغ فان بيتهوفن وصامويل باربر.

وقال مدير الأوركسترا ميركو بوخ لصحيفة Jutarnji List الالكترونية "أجرينا أمس تدريبات اتّسمت بكآبة كبيرة"، مضيفاً "لدينا زملاء كثر من أوكرانيا وكانوا مستائين للغاية، وشعرنا جميعاً بالسوء لذلك غيّرنا برنامج الحفل الموسيقي... نحن فنانون، ولا يمكننا أن نحارب إلّا عبر الموسيقى".

وفي غضون ذلك، أعلن المسرح الوطني الكرواتي في زغرب عن تأجيل حفل مرتقب في 6 آذار/مارس بعنوان "سرينادة روسية"، من دون إضافة مزيد من التفاصيل.

وأُوقف المايسترو الروسي الشهير فاليري غيرغيف، وهو رئيس مسرح مارينسكي في سانت بطرسبرغ والمعروف بعلاقاته المقربة من الكرملين، فجأة الخميس من المشاركة في حفلات موسيقية كان من المقرر أن يقود فيها أوركسترا فيينا الموسيقية في قاعة كارنيغي بنيويورك.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي