أعراض جرثومة المعدة النفسية وكيف يمكن علاجها؟

صحة فريق الرجل
2022-02-14

جرثومة المعدة (تواصل اجتماعي)يرغب الكثيرون ممن يعانون من جرثومة المعدة في التعرف على أعراض جرثومة المعدة النفسية، حيث إن هناك دراسات أثبتت أن المصابين بجرثومة المعدة، من الممكن أن يعانوا القلق والاكتئاب الناتجين عنها، كما أنها من الممكن أن تتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات، مثل سرطان المعدة والقرحة الهضمية والتهاب المعدة.

أسباب جرثومة المعدة النفسية
تناول الوجبات الجاهزة والسريعة.
استخدام المضادات الحيوية والمسكنات لفترة طويلة جدًا.
تناول السكريات والمشروبات الغازية.
تناول الأطعمة المقلية والمصنعة.
الضغوط النفسية والعصبية.
التدخين.


أعراض جرثومة المعدة النفسية

1.التوتر وقلة النوم: تعد قلة النوم لمريض جرثومة المعدة من الأمور الشائعة، حيث إن قلة النوم تعمل على زيادة حالات قرحة المعدة التي تحدث بسبب الإصابة بجرثومة المعدة، بالإضافة إلى أن المريض لديه مشكلة ما في معدته لا يستطيع بسببها النوم إلا بعد تناوله للعقاقير التي تعمل على تهدئة القولون والمعدة وتخفف الألم.

2.فقد الشهية: إنه أمر طبيعي أن يفقد مصاب جرثومة المعدة شهيته للأطعمة، حيث إن تناوله للطعام وهضمه عملية مؤلمة للغاية، بالإضافة إلى أنه عند جوعه لا يستطيع تناول طعامه بصورة طبيعية.

احذر تناولها..أدوية تفاقم خطر كورونا

3.خسارة الوزن: يخسر المصاب بجرثومة المعدة وزنه لقلة تناوله للأطعمة الناتجة عن فقده للشهية الذي حدث له بسبب الألم الذي أصابه والتهاب المعدة.

4.حدوث سوء الهضم: وينتج بسبب تناول المصاب لطعامه سريعًا دون استمتاعه بمضغه أو تركيزه بوجبته، حيث إنه من الممكن أن يصل به الأمر إلى تناوله الطعام لاستمرار حياته فقط لا بسبب الشهية، ويتسبب ذلك في حدوث عسر الهضم بطريقة ملحوظة.

5.حدوث آلام في البطن وانتفاخ: ينتج ألم البطن في حالة عدم هضم الطعام بصورة صحيحة، مما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ ومشاكل أخرى في أسفل الجهاز الهضمي، والذي ينتج عنه حدوث العديد من الاضطرابات النفسية التي تتسبب في حدوث القولون العصبي.

6.الإصابة بالضغوط العصبية: إن الألم المستمر سواء كان مصدره الأمعاء أو المعدة يترتب عليه في الكثير من الأحيان قلة النوم والشعور بعدم الراحة، ما ينتج عنه التفكير السلبي والذي يضع المصاب في الكثير من الضغوط الذهنية والنفسية.

بعيدا عن الأدوية والعقاقير.. إليك وصفات طبيعية لعلاج النزلة المعوية

7.الإرهاق الجسدي والإصابة بالصداع: يعدان نتيجة طبيعية لقلة النوم والضغوط النفسية، حيث إنهما يجعلان المريض مصاب بصداع مستمر وحالته المزاجية سيئة للغاية، بالإضافة إلى الإرهاق العقلي والجسدي، وهناك أعراض أخرى من الممكن أن تنتج عن الصداع، وهي قلة الإنتاج في اليوم وانعدامه وقلة التركيز بالعمل، بالإضافة إلى شعور المريض ببعض الاضطرابات في ضربات قلبه.

متى تختفي أعراض جرثومة المعدة النفسية؟

تختفي نهائيًا أعراض جرثومة المعدة النفسية في حالة وجود علاجات نهائية لها، لذلك فإننا نبحث عن علاج جرثومة المعدة، فإنك إن كنت مصابًا بجرثومة المعدة التي لا تحدث لك أية مشكلات وفي الوقت نفسه لست في خطر متزايد للإصابة بسرطان المعدة فإن العلاج من الممكن ألا يقدم لك فائدة.

وترتبط قرحة المعدة والاثنى عشر وسرطان المعدة بجرثومة المعدة، وإن كان لديك أقرباء مصابون بالاثنى عشر أو مشكلة قرحة المعدة أو سرطان المعدة فإن الطبيب سيرغب في تلقيك العلاج، والذي يمكنه علاج القرحة وتقليل خطر إصابتك بسرطان المعدة.

ويعتمد علاج جرثومة المعدة لديك على التاريخ الطبي السابق لك، وما إن كانت لديك حساسية من أي أدوية يصفها الطبيب لك.

هل جرثومة المعدة تسبب اكتئابًا؟
كشفت بعض الدراسات عن أن أعراض جرثومة المعدة النفسية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بظهور التفكير السلبي والاكتئاب والضغوط النفسية، مما يؤثر بشكل كبير على كفاءة وظائف العقل والتي تتسبب أيضًا في سوء امتصاص بعض الفيتامينات، مثل فيتامين ب، والمعادن، وحمض الفوليك، التي تعد مهمة للمحافظة على توازن الجسم الطبيعي، وسلامته النفسية، من ظهور حالات الاكتئاب.

وأظهرت عدة دراسات أن معدل الإصابة بضيق التنفس والاكتئاب بسبب جرثومة المعدة يعد أعلى عند الإناث لمن يقل عمرهن عن 50 عامًا. وأشار بعض الأطباء إلى أنه من الممكن أن تحدث أعراض عصبية نفسية أثناء فترة العلاج، والتي عادة تختفي بعد التوقف عن تناول المضادات الحيوية المستخدمة.
وأعلنت دراسات أخرى أن استخدام مضادات الاكتئاب مع علاج الجرثومة الرباعي يعمل على تحسين فاعلية العلاج بصورة كبيرة، ويقلل من الإصابة بتقرحات المعدة لمن يعانون الاكتئاب والقلق.

وهناك دراسات تؤكد أثر بعض أنواع جرثومة المعدة على سلوكيات المصاب بها، وهو المعروف بالجرثومة النفسية، والتي تزيد مستوى التوتر والخوف لديه وتصيبك بالاكتئاب المتواصل.

لذلك فإن تناول بعض مضادات الاكتئاب مع العلاج الخاص بجرثومة المعدة يساهم بشكل كبير في استعادة المريض توازنه النفسي بشكل سريع.

أعراض جرثومة المعدة الحادة
يجد المريض صعوبة في بلع الطعام وإصابته بالأنيميا الشديدة.
ظهور قطرات دم في براز المصاب وإصابته بالإسهال الشديد.
فقدان المريض وعيه وشعوره بدوران الرأس وتقيؤه دمًا.
شحوب جلد المصاب ووجود آلام حادة في معدته.
آلام في الصدر والحنجرة وحركة المريء والإصابة بالسعال الشديد.
نقص شديد في العناصر الغذائية مما يترتب عليه تكسر الاظافر وتساقط الشعر.
تحول لون البراز إلى اللون الغامق.


علاج جرثومة المعدة النفسية
في حالة إصابة المريض بأمراض تتعلق بعدوى البكتيريا الحلزونية، وتسمى أيضًا بالملوية البوابية فإنه يحتاج في هذه اللحظة إلى الكثير من العلاج ليقضي عليها وعلى أعراض جرثومة المعدة النفسية حيث إن علاجها يحتاج في المعتاد إلى أسبوعين لموت البكتيريا، من خلال استخدام عقاقير طبية مثل المضادات الحيوية وحاصرات الهيستامين H2، التي تعمل على توقف المادة المشجعة لإنتاج حمض المعدة ومثبط مضخة البروتون الذي يمنع إنتاج حمض المعدة، مثل إيسومبيرازول ولانسوبرازول وأوميبرازول.
وفي أحيان أخرى يحتاج بعض المصابين بها إلى أسبوعين آخرين إن فشلت دورة العلاج الأولى لها وأظهرت التحاليل وجود ميكروب حلزوني بعد، حيث إن عدد المصابين يقدر بحوالي 20% من مصابيها.

وينصح باتباع نظام علاجي ثان في الدورة العلاجية الثانية، ويقوم الطبيب بتغيير أحد المضادات الحيوية وجعل المريض يستخدم مزيجًا مختلفًا من المضادات الحيوية، مع إعادته للتحاليل مرة أخرى، مع ضرورة التأكد من إنهاء المريض جميع الأدوية، ليتم التأكد من القضاء على جميع البكتيريا لديه، ومنع مقاومتها للعلاج وعودتها مرة أخرى.

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة
1- اتبع نظامًا غذائيًا محتويًا على الفيتامينات والمعادن الأساسية المهمة لجسمك.

2- اذهب إلى الطبيب وتناول المضادات الحيوية التي يوصفها لك بانتظام، خاصة العلاج الثلاثي العناصر.

3- اغسل يديك جيدًا بالماء الساخن والصابون، واحرص على استخدام مواد التعقيم والمطهرات.

4- حاول بقدر الإمكان تجنب أي عوامل مسببة للقلق والتوتر لك، واحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تجعلك مسترخيًا وأكثر راحة.

5- امتنع عن تناول الأطعمة ذات الطعم الحارق والحادق، حتى لا تحدث آلامًا في معدتك.

تتمثل أعراض جرثومة المعدة النفسية في مجموعة تغيرات نفسية تحدث للمصاب بجرثومة المعدة، وهي من الأمراض التي تحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي والتي يرتبط ارتباطًا شديدًا بالحالة النفسية العامة بالجسم والجهاز العصبي، وعند حدوث أي مشكلة خاصة بصحة الجهاز الهضمي أو الهضم فإنه تلقائيًا يتعقبها العديد من المشاكل النفسية كالقولون العصبي والقلق والتوتر.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي