الغذاء السليم يقي من التنكس البقعي المرتبط بالسن

2022-02-13

تلعب التغذية الجيدة ونمط الحياة دوراً مهماً للغاية في الوقاية من التنكّس البقعي المرتبط بالسن - Getty Images

التنكّس البقعي المرتبط بالسن (AMD) هو اضطراب شائع في العين يشيع بين الأفراد البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاماً يؤدي إلى تناقص تدريجي في الرؤية المركزية.

يعد هذا المرض أحد الأسباب الرئيسية للعمى في الولايات المتحدة، إذ يدمر البقعة الشبكية، وهي عضو العين المسؤول عن حدة الرؤية المركزية.

وتلعب التغذية الجيدة ونمط الحياة دوراً مهماً للغاية في الوقاية من تقدّم المرض وإبطائه.

والعناصر المغذية الرئيسية المعروفة حتى الآن الكاروتينات (بيتا كاروتين ولوتين وزياكزانثين) وفيتامين C وE والنحاس والزنك.

وتتميز هذه العناصر المغذية بخصائصها المضادة للتأكسد والمضادة للالتهاب.

وقد يكون من المفيد كذلك تناول أحماض "أوميجا 3" الدهنية الموجودة في السمك، رغم عدم وجود أدلة تدعم ذلك جيداً.

مصادر العناصر المغذية

الكاروتينات (بيتا كاروتين ولوتين وزياكزانثين) وفيتامين C: المشمش، والفلفل الحلو، والبروكلي (القرنبيط الأخضر)، والكرنب، والشمام، والملفوف الأخضر، والجريب فروت، والبابايا، والسبانخ، والبطاطا، واليوسفي، والطماطم.

فيتامين E: اللوز، وحبوب الإفطار الغنية بالعناصر الغذائية، وحليب الصويا الغني بالعناصر الغذائية، والسوداني، والطماطم، وبذور عباد الشمس، وزيت عباد الشمس، وزيت جنين القمح.

الزنك: السلطعون الملكي الألاسكي، والبقوليات المخبوزة، واللحم البقري، وحبوب الإفطار الغنية بالعناصر الغذائية، والمحار، ولحم الخنزير، والدواجن (اللحم الداكن).

أحماض أوميجا 3 الدهنية: الرنجة، والماكريل وتراوت قوس قزح، والسلمون، والسردين، والتونة.

توصلت الأبحاث إلى أن تناول المكمّلات الغذائية لا يمنع الإصابة بداء التنكّس البقعي المرتبط بالسن (AMD)، لكنه قد يساعد في إبطاء تقدّم المرض لدى المصابين به بالفعل.

فإذا كنت قلقاً من الإصابة بالتنكّس البقعي المرتبط بالسن (AMD)، فتحدث مع طبيبك، واحرص أيضاً على اتباع نظام غذائي صحي، وعدم التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام، وإبقاء ضغط الدم والكوليستيرول في مستويات مقبولة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي