ستعيد الزمن إلى الوراء.. أطعمة مضادة للشيخوخة

2022-02-05

نعلم جميعاً أن ما نأكله له تأثير حقيقي في حياتنا اليومية، ونحتاج إلى التأكد من أننا نتناول طعاماً صحياً، مع تناول الكمية المناسبة من الكربوهيدرات، والبروتينات، والفيتامينات.

والنظام الغذائي المتنوع يتطلب مجهوداً، لكنه يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً من حيث الحالة المزاجية والرفاهية، وتعد الأطعمة الموجودة في هذه القائمة جزءاً من الأكل الصحي، لكن يمكنها أن تفعل أكثر من ذلك، إذ يمكنها إرجاع الوقت إلى الوراء.

هناك الكثير من الأطعمة ذات الخصائص المضادة للشيخوخة، سواء تجعل البشرة تبدو أصغر سناً، أو تحافظ على صحة شعرك، أو حتى تمنع الأمراض. وفي التقرير التالي نستعرض الأطعمة، التي يمكن أن تعيد عقارب الساعة إلى الوراء.. وربما لديك البعض منها في مطبخك الآن:

البابايا

البابايا هي واحدة من أفضل الفواكه، عندما يتعلق الأمر بالتخلص من الالتهاب، وذلك بسبب إنزيم يسمى "غراء"، يمكنه أيضاً تحسين صحة الجلد، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

الرمان

يحتوي الرمان على نسبة عالية من فيتامين (C)، ويمكنه أيضاً تدمير الجذور الحرة (الجزيئات غير المستقرة التي قد تدمر خلايانا)، ليس هذا فقط، لكن لديه مركب يسمى "Punicalagin"، يساعد في الحفاظ على الكولاجين بالجلد.

البسلة الخضراء "فول الصويا"

يحسن منتج فول الصويا مرونة الجلد، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة قلبك، وهناك أدلة على أن الفاصوليا اللذيذة يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول "الضار"، كما أنها مرتبطة بأعراض أقل لانقطاع الطمث.

الكرنب

يعتبر الكرنب من الأطعمة الخارقة، حيث يحتوي على المغذيات النباتية، التي تساعد على الحماية من أضرار أشعة الشمس.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على خصائص مشابهة للزيتون الطازج، وهو غذاء أساسي يحمي بشرتك من التلف، ويمكن استخدامه أيضاً في تقشير الوجه.

الجرجير

في حين أن هذا الخضار الورقي قد لا يحصل على نفس المستوى من الدعاية، مثل اللفت أو السبانخ، إلا أنه لايزال من الأطعمة الخارقة الرائعة، فهناك أدلة على أن تناول الجرجير يخفض ضغط الدم، ويحافظ على صحة عظامك، بل ويساعد في الوقاية من السرطان.

الفلفل الأحمر

الكاروتينات الموجودة في الفلفل الحلو، والتي تمنحه لوناً نابضاً بالحياة، تحافظ على بشرتك نظيفة ومتوهجة، ويحتوي الفلفل الأحمر، أيضاً، على نسبة عالية جداً من فيتامين (سي)، ما يمكن أن يمنع الجلد الجاف والشيخوخة.

المكسرات

تحتوي المكسرات على الأحماض الدهنية الأساسية، ويمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول بالدم، كما أنها تحتوي على فيتامين (هـ)، الذي يمكن أن يساعد بالفعل في إصلاح أنسجة الجلد، ويعتبر الجوز خياراً رائعاً، حيث إنه فعال بشكل خاص في مكافحة الشيخوخة.

العنب البري

العنب البري معروف بمستوياته العالية من مضادات الأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة هذه على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس والتلوث والإجهاد.

البروكلي

يحتوي البروكلي على فيتامين (سي)، الذي يساعد في إنتاج الكولاجين، وهو مصدر كبير لمضادات الأكسدة. ومع ذلك، فإن أحد أكثر الجوانب المدهشة للبروكلي هو الصباغ المسمى "لوتين"، ويتم ربطه بتحسين الوظيفة الإدراكية للدماغ في سنواتك اللاحقة.

السبانخ

لا تساعد السبانخ فقط في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، بل تحتوي أيضاً على العناصر الغذائية التي تساهم في مرونة الجلد، وتحتوي أيضاً على فيتامين (أ)، الذي يمكن أن يحسن صحة شعرك.

البطاطا الحلوة

سهلة الطهي ولذيذة الأكل، إذ تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين (A، وC، وE)، ما يعزز صحة البشرة، ويمنع الخطوط الدقيقة، ويمكن أن يحسن بشرتك.

البطيخ

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين، التي غالباً تستخدم في كريم الوقاية من أشعة الشمس، ويحمي البشرة من السموم المختلفة والأشعة فوق البنفسجية من الداخل، ومع ذلك ينبغي ألا يحل محل عامل الحماية من الشمس (SPF) الجيد.

الأناناس

بالإضافة إلى فيتامين (ج)، ومضادات الأكسدة، يحتوي الأناناس أيضاً على المغنيسيوم وفيتامين (ب)، وهما عنصران مغذيان ينخفضان بشكل طبيعي بمرور الوقت، استمر في تجديدهما بهذه الفاكهة الاستوائية.

البرتقال

مصدر آخر رائع لفيتامين (سي)، اشرب كوباً من عصير البرتقال أو مجرد تناول الفاكهة بمفردها لجني فوائد بشرة شابة، وتحسين نظام المناعة.

الزيتون

للزيتون الطازج (غير المعلب) بعض الفوائد الصحية الكبيرة، إذ تساعد المغذيات النباتية على حماية الحمض النووي الخاص بك، كما تمنع مضادات الأكسدة الشيخوخة المبكرة للجلد.

الفطر

عندما تفكرين في فيتامين (د)، قد تفكرين في الحليب، لكن الفطر أيضاً ناقل طبيعي للفيتامين، ويعتبر الفطر بديلاً رائعاً إذا كنت تعانين عدم تحمل اللاكتوز أو ببساطة لا تشربين الحليب، وسيساعد عظامك على البقاء بصحة جيدة لفترة أطول.

الجزر

يحتوي الجزر على كمية كبيرة من بيتا كاروتين، وهو شكل من أشكال فيتامين (أ)، إنه مفيد لبشرتك، كما أنه مفيد أيضاً لبصرك، لأنه يحمي سطح العين.

الأفوكادو

انتشر جنون الأفوكادو في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك فإن هذه الفاكهة أكثر من مجرد نخب لذيذ، وتحتوي على أوميغا 3، التي تقاوم الالتهابات، وفيتامين (أ)، الذي يساعدنا على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

الطماطم

مثل البطيخ، تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، بالإضافة إلى منع أضرار أشعة الشمس، ويساعد هذا المضاد للأكسدة أيضاً على خفض نسبة الكوليسترول.

الزبادي

يحافظ الزبادي على ابتسامتك وعظامك بصحة جيدة، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم وفيتامين (د)، كما أنه يساعد في دعم الحفاظ على العضلات، وحاولي أن تجدي خياراً بكمية قليلة من السكر.

الشوفان

يمكن أن يساعد الشوفان في تعزيز السيروتونين، والذي يُعرف أحياناً باسم "المادة الكيميائية السعيدة"، ولا توجد طريقة أفضل ليبدو شكلك أصغر من الابتسامة المشرقة والتصرف السعيد.

الكركم

استخدمي الكركم في كل الأكل، إذ يحتوي على صبغة تسمى الكركمين، التي تم اقتراحها لإبطاء العديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل: مرض الزهايمر، والتهاب المفاصل.

الشوكولاتة الداكنة

ليست كل الأطعمة المضادة للشيخوخة فواكه وخضراوات، فالشوكولاتة الداكنة حاملة للعديد من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مركبات الفلافانول، التي تزيد تدفق الدم إلى الجلد، ما يجعلها أكثر صحة.

الزعفران

يعد من التوابل الغالية الثمن، لكنه يستحق المال، حيث يحافظ الزعفران على بشرتك ناعمة، ويقلل التجاعيد، كما يقلل أيضاً الآثار الجانبية للاكتئاب، والتي يمكن أن تؤدي إلى شيخوخة الحمض النووي الخاص بك.

أسماك المياه الباردة

تُعرف، أيضاً، باسم الأسماك الدهنية، وهي منجم ذهب لحياة صحية، إذ إنها تقلل الالتهاب والاحمرار في بشرتك، وقد أظهرت الدراسات أنها يمكن أن تساعدك بالفعل على العيش لفترة أطول.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي