الهند تطلق عملة مشفرة ضريبية "روبية رقمية" مدعومة من الدولة

أ ف ب-الامة برس
2022-02-01

    كشفت وزيرة المالية نيرمالا سيترامان عن ميزانيتها أمام البرلمان (أ ف ب)

نيودلهي: أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء 1فبراير2022، أثناء الكشف عن ميزانية العام المالي المقبل ، أن الهند ستقدم "روبية رقمية" مدعومة من الدولة وتفرض ضريبة بنسبة 30 في المائة على الأرباح من العملات الافتراضية.

تعد الخطط بمثابة ضربة لواحد من أسواق العملات الرقمية الأسرع نموًا في العالم ، والذي ظل غير منظم على الرغم من منصات التداول المحلية المزدهرة وتأييدات المشاهير الجذابة.

إنهم يجعلون الهند أحدث اقتصاد ناشئ رئيسي لكبح جماح هذا القطاع ، بعد أن ذهبت الصين إلى أبعد من ذلك في حظر جميع معاملات العملة المشفرة في سبتمبر الماضي.

وقالت وزيرة المالية نيرمالا سيترامان للبرلمان: "كانت هناك زيادة هائلة في المعاملات في الأصول الرقمية الافتراضية" ، مضيفة أن النمو يتطلب إطارًا ضريبيًا مناسبًا.

سيتم فرض ضريبة على الأرباح المحققة من تداول العملات المشفرة والأصول الرقمية الأخرى بنسبة 30 في المائة اعتبارًا من أبريل ، في حين لن يتم تعويض أي خسائر من المعاملات الرقمية مقابل الدخل الآخر.

سيتم خصم ضريبة بنسبة واحد بالمائة من المصدر لجميع معاملات الأصول الرقمية ، بما في ذلك العملات المشفرة و NFTs ، وهي خطوة قال وزير المالية إنها ستساعد الحكومة على تتبع كل صفقة.

قال سيترامان أيضًا إن البنك المركزي سيقدم "روبية رقمية" ، بناءً على تقنية blockchain ، بحلول نهاية مارس 2023.

وقالت: "إن إدخال العملة الرقمية للبنك المركزي سيعطي دفعة كبيرة للاقتصاد الرقمي. وستؤدي العملة الرقمية أيضًا إلى نظام إدارة عملة أكثر كفاءة وأقل تكلفة".

تخضع العملات المشفرة للتدقيق من قبل المنظمين الهنود منذ دخولها السوق المحلي لأول مرة منذ ما يقرب من عقد من الزمان ، مع زيادة في المعاملات الاحتيالية التي أدت إلى حظر البنك المركزي في عام 2018.

رفعت المحكمة العليا في الهند القيود بعد ذلك بعامين ، وصعد السوق منذ ذلك الحين ، حيث نما بنحو 650 في المائة في العام حتى يونيو 2021 - في المرتبة الثانية بعد فيتنام ، وفقًا لبحث أجرته Chainalysis.

حذر رئيس الوزراء ناريندرا مودي العام الماضي من أن عملة البيتكوين تشكل خطرًا على الأجيال الشابة ويمكن أن "تفسد شبابنا" إذا انتهى بها الأمر "في الأيدي الخطأ".

اقترحت الحكومة العام الماضي حظر "جميع العملات المشفرة الخاصة" ، لكنها تراجعت في النهاية.

قال Sathvik Vishwanath ، الشريك المؤسس لـ Unocoin ، أحد أقدم منصات تداول العملات الرقمية في الهند: "من الجيد أن نحصل أخيرًا على بعض الوضوح بشأن الجانب الضريبي".

"يمكننا الآن أن نستنتج أنه إذا قاموا بفرض الضرائب ، فذلك لأنهم يعلمون أن الحظر (على تداول العملات المشفرة) لا يحدث."

- "مزيد من النمو والمزيد من الوظائف" -

تضمنت ميزانية الثلاثاء أيضًا خططًا لتكثيف الإنفاق على البنية التحتية لدعم انتعاش الاقتصاد بعد الوباء حيث يتصارع المسؤولون مع ارتفاع التضخم والبطالة.

سيتم توجيه إنفاق 7.50 تريليون روبية (100 مليار دولار) للطرق والسكك الحديدية والدفاع والإسكان والطاقة في السنة المالية المقبلة ، حيث تتطلع الحكومة إلى إجراء انتخابات حكومية مهمة في الأسابيع المقبلة.

وقال مودي "هذه الميزانية مليئة بإمكانيات لمزيد من البنية التحتية والمزيد من الاستثمارات والمزيد من النمو والمزيد من الوظائف".

تتوقع الهند نموا اقتصاديا يفوق العالم بنسبة 8.5 في المائة في السنة المالية المقبلة ، وفقا للتقديرات الصادرة يوم الاثنين.

قال رودرا سينسرما ، أستاذ الاقتصاد في المعهد الهندي للإدارة في كوزيكود ، إن الميزانية كانت "تفتقر إلى المقترحات الضخمة" ، لكنها حققت توازناً بين الانتعاش وتحسين الوضع المالي للبلاد.

ومع ذلك ، تعاني الهند من عجز كبير في الميزانية ، ومن المتوقع أن ينخفض ​​بشكل طفيف إلى 6.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2022-2023.

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي