تواجه تونس في نصف النهائي.. مصر تهزم الأردن في الوقت الإضافي بكأس العرب

د ب أ – الأمة برس
2021-12-11

عادل مروان حمدي (الثاني من اليمين) لمصر في اللحظات الأخيرة من الشوط الأول (ا ف ب)

الدوحة: تأهل المنتخب المصري بصعوبة للدور قبل النهائي ببطولة كأس العرب لكرة القدم عقب فوزه على المنتخب الأردني 3 / 1 خلال المباراة التي جمعتهما السبت 11 ديسمبر 2021 في دور الثمانية من البطولة.

وتقدم المنتخب الأردني بهدف سجله يزن النعيمات في الدقيقة 12، وتعادل المنتخب المصري بهدف سجله مروان حمدي في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1/1 قبل أن يلعبا شوطين إضافيين.

واستطاع أحمد رفعت أن يسجل الهدف الثاني للمنتخب المصري في الشوط الإضافي الأول في الدقيقة 99 ثم سجل مروان داوود الهدف الثالث للمنتخب المصري في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني.

ويلتقي المنتخب المصري مع نظيره التونسي في الدور قبل النهائي من البطولة.

وتأهل المنتخب المصري لهذا الدور بعدما تصدر المجموعة الرابعة، فيما تأهل المنتخب الأردني لهذا الدور بصفته وصيف المجموعة الثالثة.

وجاءت بداية المباراة متوسطة المستوى وسرعان ما استحوذ المنتخب المصري على الكرة وفرض سيطرته على مجريات اللقاء ولكنه فشل في تشكيل أي خطورة على مرمى المنتخب الأردني، الذي بدأ المباراة بحذر دفاعي واعتمد على شن الهجمات المرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة.

وباستثناء بعض التصويبات والكرات العرضية التي وصلت سهلة للحارسين لم يكن هناك أي خطورة حقيقية على المرميين في العشر دقائق الأولى من اللقاء.

وفي الدقيقة 12 سجل يزن النعيمات هدف التقدم للمنتخب الأردني عندما استلم الكرة داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية عانقت الشباك.

بعد الهدف فرض المنتخب المصري سيطرته على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل، في المقابل، تراجع المنتخب الأردني لوسط ملعبه واعتمد على الهجمات المرتدة التي شكت بعض الخطورة على مرمى المنتخب المصري.

وكاد علي علوان أن يسجل الهدف الثاني للمنتخب الأردني في الدقيقة 21 عندما سدد كرة أرضية قوية حولها محمد الشناوي، حارس مرمى المنتخب المصري، ببراعة إلى ركلة ركنية.

وفي الدقيقة 26 توغل أحمد فتوح، لاعب المنتخب المصري بالكرة من الناحية اليسرى حتى دخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية حولها يزيد أبو ليلى حارس مرمى المنتخب الأردني إلى ركلة ركنية لكنها لم تستغل.

ورد المنتخب الأردني في الدقيقة 27 عن طريق تسديدة من نور الروايدة من خارج منطقة الجزاء حولها الشناوي بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية لم تستغل.

وكاد المنتخب الأردني أن يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 38 عندما سدد علي علوان كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء لكن كرته اصطدمت بالعارضة ثم القائم قبل أن يشتتها عمرو السولية على ركلة ركنية لكنها لم تستغل.

وكاد المنتخب المصري أن يسجل هدف التعادل في الدقيقة 41 عندما مرر مروان حمدي كرة عرضية أرضية من الناحية اليسرى قابلها مصطفى فتحي بتسديدة تصدى لها أبو ليلي لترتد مرة أخرى قبل أن تصل إلى أحمد سيد زيزو في الناحية اليمنى ليمرر كرة عرضية متقنة قابلها حسين فيصل بضربة رأس متقنة لكن أبو ليلى تدخل وأبعدها.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الأول سجل مروان حمدي هدف التعادل عندما مرر أحمد سيد زيزو الكرة خلف مدافعي المنتخب الأردني حيث قابلها حمدي بضربة رأس لتعانق كرته الشباك، ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية الشوط الأول فارضا التعادل 1/1 بين المنتخبين.

ومع بداية الشوط الثاني، وبالتحديد في الدقيقة 47 كاد المنتخب المصري أن يسجل الهدف الثاني عندما مرر مروان حمدي كرة عرضية أرضية إلى داخل منطقة الست ياردات ولكن الكرة مرت من بين قدمي حسين فيصل الذي حاول وضعها إلى داخل المرمى.

وفرض المنتخب المصري سيطرته على مجريات اللقاء بعد هذه الهجمة وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف ثان، في المقابل تراجع المنتخب الأردني لوسط ملعبه واعتمد على شن الهجمات المرتدة.

وكاد المنتخب الأردني أن يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 53، من هجمة مرتدة، عندما وصلت الكرة إلى يزن العماد على حدود منطقة الجزاء ليدخل بها منطقة الجزاء وسدد كرة أرضية قوية مرت بجوار القائم الأيمن للشناوي بسنتيميترات قليلة.

واستمرت سيطرة المنتخب المصري ومحاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف ثان، في الوقت نفسه واصل المنتخب الأردني الاعتماد على طريقته الدفاعية، لينحصر اللعب في وسط الملعب.

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة والتي شهدت فرصة خطيرة للمنتخب المصري عندما مرر عمرو السولية كرة خلف مدافعي المنتخب الأردني داخل منطقة الجزاء حيث قابلها أحمد سيد زيزو بضربة رأس لكنها مرت بعيدة عن المرمى.

ومر الوقت بدل الضائع بدون جديد ليطلق الحكم صافرة نهاية هذا الشوط بالتعادل 1/1 والدخول في شوطين إضافيين.

ومع بداية الشوط الإضافي الأول وبالتحديد في 92 احتسب الحكم ركلة جزاء للمنتخب المصري بعدما قام أبو ليلى بعرقلة أحمد سيد زيزو داخل منطقة الجزاء ولكن الحكم عاد لتقنية الفيديو التي أكدت أن زيزو استلم الكرة بيده داخل منطقة الجزاء قبل أن يعرقله أبو ليلى.

تلقى الحارس المصري محمد الشناوي هدفاً جميلاً من يزن النعيمات مطلع الشوط الأول (ا ف ب)

واستمرت سيطرة المنتخب المصري على مجريات اللقاء بحثا عن تسجيل هدف التقدم وسط تراجع من لاعبي المنتخب الأردني.

وأسفرت هجمات المنتخب المصري عن تسجيل هدف التقدم عندما توغل محمد شريف بالكرة من الناحية اليمنى حتى دخل منطقة الجزاء ومررها إلى أحمد رفعت الذي سددها إلى داخل المرمى.

وكاد المنتخب المصري أن يسجل الهدف الثالث في الدقيقة 102 عندما لعبت ركلة ركنية داخل منطقة جزاء المنتخب الأردني لتحدث حالة من الارتباك قبل أن تصل الكرة إلى محمود حمدي الونش الذي لعبها باتجاه المرمى الخالي من حارسه ولكن بهاء سليمان، مدافع الأردن، أبعدها من على خط المرمى.

وأصبح اللعب سجالا بين المنتخبين ولكن دون وجود خطورة حقيقية على المرميين، لتمر الدقائق بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية هذا الشوط بتقدم المنتخب المصري 2 / 1.

ومع بداية الشوط الإضافي الثاني، تخلى المنتخب الأردني عن حذره الدفاعي بحثا عن تسجيل هدف التعادل، وتراجع المنتخب المصري قليلا لوسط ملعبه للحفاظ على تقدمه مع الاعتماد على شن الهجمات وقتما تتاح أمامه الفرصة.

ولم يشهد هذا الشوط أي محاولات خطيرة على المرميين حتى جاءت الدقيقة الأخيرة والتي شهدت تسجيل مصر للهدف الثالث عندما توغل أحمد رفعت بالكرة من الناحية اليسرى ومرر كرة عرضية قابلها مروان داوود بضربة رأس إلى داخل المرمى، ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية اللقاء بفوز المنتخب المصري 3 / 1.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي