يضم 23 فيلماً من 10 دول

انطلاق الدورة الأولى لمهرجان «القاهرة للسينما الفرنكوفونية»

2021-12-10

ويعد المهرجان الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية الذي يهتم بالسينما التي تقدمها أكثر من 88 دولة ناطقة بالفرنسية ( التواصل الاجتماعي) القاهرة -  تنطلق السبت 11-12-2021أولى دورات مهرجان القاهرة لسينما الفرنكوفونية 11 - 16 ديسمبر (كانون الأول)، والتي تضم 23 فيلماً من 10 دول هي: مصر، وفرنسا، وكندا، والسنغال، والمغرب، وتونس، والإمارات، ولبنان، وبوركينافاسو، وإنجلترا، ويشكل مسابقتين رسميتين... مسابقة الأفلام الطويلة، والأفلام القصيرة.
ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة المنتجة من الدول الأعضاء بمنظمة الفرنكوفونية المخرج الكبير هاني لاشين، وبعضوية كلٍّ من الفنانة إلهام شاهين ومدير التصوير الدكتور محسن أحمد، والناقدة آمال عثمان، والموسيقار أشرف محروس، والسيناريست وسام سليمان، والفنان اللبناني فادي اللوند، بينما ترأس الفنانة سلوى محمد علي، لجنة تحكيم الأفلام القصيرة وعضوية كل من الفنانة ناهد السباعي، ومخرج الأفلام الوثائقية عز الدين سعيد، والناقدة الجزائرية فاطمة بارودي.
ويعد المهرجان الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية الذي يهتم بالسينما التي تقدمها أكثر من 88 دولة وحكومة ومجتمعات ناطقة باللغة الفرنسية كلغة رسمية غير اللغة الأم.
وأكد د.ياسر محب، رئيس المهرجان، في بيان صحافي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه: «إن أعضاء لجنة التحكيم رحبوا بالمشاركة في المهرجان لمعرفتهم بأهمية التخصص الذي يقدمه والتوجه الخاص به في الترويج للسينما المصرية والفرنكوفونية بمختلف جوانبها الفنية والثقافية».

وأشار إلى أن المهرجان بمثابة رسالة وليس مجرد حدث ثقافي دولي، فهو يتماهى مع روح وثقافة مصر وأهداف المنظمة التي تدافع عن الحرية المسؤولة بجميع أشكالها، كحرية الفكر، والتعبير، والإبداع، عن طريق الفن السابع، القوة الناعمة الأولى، وأقوى الفنون الإنسانية وأكثرها تأثيراً.
وتمتد سوق السينما الفرنكوفونية من أفريقيا إلى الأميركتين، مروراً بمنطقة البحر الكاريبي والعالم العربي وأوروبا وآسيا، وتضم 88 دولة يبلغ مجموع سكانها 1.5 مليار شخص، أي ما يمثل 16% من سكان العالم.
وينفتح المهرجان على سينما غنية بالتجارب والمدارس والرؤى المختلفة، حسب محب، الذي يلفت إلى أن مصر تعد من الدول الأساسية والمحورية النَّشِطَة في المنظمة.
وأوضح محب أنه في إطار الترويج للمهرجان وتأمين الحصول على الأفلام، قامت إدارة المهرجان بالتنسيق اللازم مع قطاع العلاقات الثقافية الدولية بوزارة الخارجية، والتواصل مع المنظمة الدولية للفرنكوفونية وإدارة الشؤون الفرنكوفونية بوزارة الخارجية المصرية.
واستقبل المهرجان أكثر من مائة فيلم للمشاركة في دورته الأولى منذ فتح باب التقديم في مطلع سبتمبر (أيلول) الماضي، إذ تم عرضها على لجنة المشاهدة واختيار الأفلام.
ووفق رئيس المهرجان فإن الدورة الأولى تقدم برنامجاً سينمائياً حافلاً بأهم وأحدث الأفلام المنتجة في الدول الأعضاء في منظمة الفرنكوفونية، حيث يقدم 12 عرضاً عالمياً أول داخل مصر من بين 23 فيلماً يعرضها المهرجان من 10 دول مختلفة، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة والورش السينمائية.
ويفتتح الفيلم دورته الأولى بعرض فيلم «النهارده يوم جميل» في عرضه العالمي الأول، من إنتاج شريف مندور وإخراج نيفين شلبي في أولى تجاربها الروائية الطويلة، وتقدم حفل الافتتاح الإعلامية آية الغرياني.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي