كيفيّة تحضير عطر خشب الأرز

2021-12-05 | منذ 1 شهر

خطوات تحضير عطر خشب الأرزيتمتاز خشب الأرز بنفحات عطرية نقيّة ودافئة، مما يجعله عنصراً مهماً في عالم صناعة العطور. ومع توافر العديد من أنواع العطور ذات النغمات الخشبية، لكن البعض يفضلّون تحضير عطرهم الخاص. في الآتي، يطلعك "سيدتي.نت"، حول كيفيّة تحضير عطر خشب الأرز بخطوات سهلة وبسيطة.

كيفيّة تحضير عطر خشب الأرز

من الضّروري الالتزام بترتيب مزج المواد، حتّى نحصل على النتيجة المرغوبة.

المكوّنات:

نصف أوقية من زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز الحلو.

نصف أوقية إلى 2 أوقية من الإيثانول.

ملعقتان طعام من الماء المقطّر.

فلتر القهوة.

قارورة زجاجيّة داكنة اللّون.

7 قطرات من زيت عطري من الدّرجة الأساسيّة، وهو زيت خشب الأرز الذي تدوم رائحته لأطول وقت على الجلد.

7 قطرات من زيت عطري متوسّط الدّرجة، زيوت أكثر تطايراً من زيوت الدّرجة الأساسيّة ومنها: زيت القرنفل، وزيت إبرة الرّاعي، وزيت الإذخر أو اللّيمونيّة، وزيت النّارنج النّيرولي، وزيت جوزة الطّيب، وزيت اليلانج.

6-7 قطرات من زيت عطري واضح الدّرجة، وهو من أكثر الزّيوت العطريّة تطايراً ومن أنواعه: زيت البرغموت، وزيت الياسمين، وزيت الخزامى، وزيت اللّيمون، وزيت اللّيم، وزيت السّحلبية، وزيت الورد.

نقطتان من الزّيوت الرّابطة، وهي زيوتٌ ذات درجة تبخرٍ متوسّطة، ولها القدرة على ربط مكوّنات العطر ببعضها، ومن أنواعها: زيت اللافندر، أو الفانيلا (يمكن الاستغناء عنه).

طريقة التحضير: يُضاف زيت الجوجوبا، أو زيت اللّوز الحلو إلى الزّجاجة. تضاف الزّيوت العطريّة حسب الترتيب الآتي:

أولاً الزّيوت ذات الدّرجة الأساسيّة؛ زيت خشب الأرز، ثم متوسطة الدّرجة، فالواضحة الدّرجة، وتضاف نقطتان من الزّيت الرّابط وهو اختياري.

يُضاف الإيثانول إلى مزيج الزّيوت. تُرج الزّجاجة لمدّة دقيقتين، ثمّ تُترك لتستقر لفترة تتراوح بين يومين إلى ستة أسابيع، حيث تزداد قوة العطر مع مرور الوقت، ويمكن استكمال الخطوات عند الوصول لقوة العطر المطلوبة.

عند الوصول لقوة العطر المطلوبة، يُضاف الماء المقطّر، وتُرج الزّجاجة لمزج المكوّنات، ثم تُصفّى باستخدام فلتر القهوة. يُنقل المزيج إلى زجاجة داكنة، وتُملأ حتّى لا يُترك مجال للهواء؛ إذ إنّ الضّوء والهواء يحللان الكثير من الزّيوت العطريّة. يُضاف المزيد من الماء إذا كان العطر قوياً أكثر ممّا هو مطلوب، كما يمكن إضافة ملعقةٍ كبيرةٍ من الجلسرين للمحافظة على رائحة العطر لفترةٍ أطول. تُغلق الزّجاجة بإحكام، وتُحفظ بعيداً عن الضوء والحرارة.

خصائص العطور وأنواعها

عطور الأزهار: تماماً كما يوحي اسمها، تمنحك عطور الأزهار إطلالة مفعمة بالأنوثة والجرأة؛ لاحتوائها على مزيج من روائح الأزهار، مثل الياسمين، والورد، وزنبق الوادي، والغاردينيا.

عطور التّوابل: تُعبّر عطور التّوابل عن شخصية المرأة الواثقة من نفسها والتي لا تخشى التحدّيات. وتحتوي على مزيجٍ من القرنفل، والقرنفل الشّائع، والقرفة، وجوزة الطّيب.

العطور الخشبيّة: تُعتبر العطور الخشبيّة من اجمل العطور وتشتمل على رائحة الأخشاب ومنها، خشب نجيل الهند، وخشب الصّندل، وخشب الأرز.

عطور الأشنات: تمنحك عطور الأشنات رائحة منعشة وتتكوّن من روائح الأشنات، ومنها أشنّات البلوط.

العطور الشّرقيّة: تُعتبر العطور الشّرقيّة من أكثر العطور شهرة في كل العصور، وتتكوّن من مزيج من الرّوائح الخشبيّة والأشنات، والتّوابل، والفانيليا أو البلسم، ويُستخدم المسك، أو الزّباد لتثبيت هذه الرّوائح.

العطور العُشبيّة: تشمل العطور العُشبيّة روائح مثل رائحة عشبة النّفل، ورائحة الأعشاب الحلوة.

عطور الجلود والتّبغ: تتميّز عطور الجلود والتّبغ برائحتها الفاخرة، وتشمل روائح الجلد، والتّبغ، وقطران البتولا.

عطر الألدهيدات: يُعد عطر الألدهيدات مزيج عطري رائع، ويتكوّن من الألدهايدات، بالإضافة لمكوّنات زهريّة.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي