غرب كندا الذي دمرته الفيضانات يستعد لمزيد من الأمطار

أ ف ب - الأمة برس
2021-11-29 | منذ 2 شهر

 

 

 انقطاع المنازل والمزارع شرق مدينة فانكوفر الكندية بعد هطول أمطار قياسية مؤخرا  (ا ف ب)

تستعد مقاطعة كولومبيا البريطانية الواقعة فى اقصى غرب كندا لامطار غزيرة اخرى قال المسؤولون أمس الاحد 28 نوفمبر 2021م  انها قد تكون سيئة او اسوأ من سيل تسبب فى فيضانات كبيرة وانهيارات طينية قاتلة منذ اسبوعين .

وقال وزير السلامة العامة فى كولومبيا البريطانية مايك فارنورث فى مؤتمر صحفى " اننا فى وسط واحدة من اشد سلسلة من العواصف التى شهدناها على طول الساحل ب .C " .

وقال ان العاصفة القادمة التي تضرب منطقة المحيط الهادىء والمتوقع ان تهب في وقت متأخر من الاثنين الى الاربعاء "قد تكون الاشد منذ ان ضرب نبض العاصفة الاصلي قبل اسبوعين".

وقال الوزير ان الوضع " متقلب " وحذر السكان من الاستعداد لمزيد من اوامر الاخلاء واحتمال زيادة الفيضانات والطرق السريعة المغلقة .

تعرضت كولومبيا البريطانية لسقوط أمطار قياسية في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر تسببت في فيضانات وانهيارات طينية واسعة النطاق. وألحق الطقس القاسي أضرارا بالطرق والجسور ودمرها، وأجبر الآلاف على إخلاء منازلهم وخلف ما لا يقل عن أربعة قتلى ومفقود واحد.

وزار رئيس الوزراء جاستن ترودو المناطق المتضررة يوم الجمعة، بعد نشر الجيش للمساعدة في وضع أكياس الرمل.

وحذر من ان "الظواهر الجوية المتطرفة ستصبح اكثر تواترا".

وقد شهدت عطلة نهاية هذا الاسبوع حتى الآن ما يصل الى 130 ملليمتر (خمس بوصات) من الأمطار ملقاة على أجزاء من كولومبيا البريطانية، بالإضافة إلى 30 ملليمتر من ذوبان الثلوج إضافة إلى الجريان السطحي في الأنهار تضخم بالفعل.

وقال المسؤولون انه تم الابلاغ عن فيضانات محلية فى المجتمعات المحلية بالقرب من فانكوفر ، بينما ضربت الانهيارات الارضية البسيطة مرة اخرى عدة طرق سريعة فى المدينة ، تاركة وراءها صخورا واشجارا وحطاما اخر .

وقال تيد وايت من مركز التنبؤ بالأنهار: "يتطور نهر جوي قوي محتمل في المحيط الهادئ... (التي لديها) إمكانية أن تكون عاصفة شديدة" عندما يجعل اليابسة.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي