القادة الشيوعيون في الصين يبدأون الاجتماع الأول المتوقع لتعزيز شي

أ ف ب
2021-11-08

من المقرر أن يبدأ كبار قادة الحزب الشيوعي الحاكم في الصين اجتماعا محوريا من المتوقع أن يعزز قبضة الرئيس شي جين بينغ على السلطة (ا ف ب)

بدأ كبار قادة الحزب الشيوعي الصيني الحاكم اليوم الاثنين 8 نوفمبر 2021م  اجتماعا محوريا من المتوقع أن يعزز قبضة الرئيس شي جين بينغ على السلطة.

وقد تجمع حوالى 400 عضو من اللجنة المركزية القوية للحزب فى بكين لحضور الجلسة الكاملة التى تستمر اربعة ايام والتى تعقد - مثل جميع اجتماعات القيادة السرية للصين - خلف ابواب مغلقة .

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة ان شي افتتح الاجتماع بتقرير عمل و"تفسيرات حول مشروع قرار حول الانجازات الكبرى والخبرة التاريخية" للحزب عبر تاريخه الذي دام مئة عام.

وسوف يمهد القرار الطريق للمؤتمر العشرين للحزب العام القادم ، الذى من المتوقع على نطاق واسع ان يعلن فيه شى انه سيتولى فترة ولاية ثالثة فى منصبه ، مما يعزز موقفه كأقوى زعيم للصين منذ ماو تسى تونج .

وقد أشادت وسائل الإعلام الحكومية بقيادة شي في الفترة التي سبقت اجتماع هذا الأسبوع، حيث أعلنت شينخوا أنه "رجل ذو أفكار ومشاعر عميقة، ورجل ورث إرثا ولكنه يجرؤ على الابتكار، ورجل لديه رؤية تطلعية وملتزم بالعمل بلا كلل".

وقد اتسمت فترة ولاية شي، التي ينظر إليها على نطاق واسع على أنها أقوى زعيم في الصين منذ ماو، بقمع واسع النطاق لمكافحة الفساد، وسياسات قمعية في مناطق مثل شينجيانغ والتبت وهونغ كونغ، ونهج متزايد الحزم في التعامل مع العلاقات الخارجية.

كما أنشأ طائفة قيادية ألغت الانتقادات، وقضى على منافسيه، وقدم نظريته السياسية الخاصة - المعروفة باسم فكر شي جين بينغ - إلى طلاب المدارس.

وقال كريس جونسون، زميل أقدم في مركز الدراسات الدولية الاستراتيجية، لبودكاست Sinocism القرار الجديد يمكن أن يمثل فرصة لشي "لترتيب ... بعض أجزاء من التاريخ أنه لا يحب"، بما في ذلك تجاوزات الإصلاحات الاقتصادية في 1990s.

أطلق شي مؤخرا حملة "ازدهار مشترك"، تهدف إلى معالجة عدم المساواة في الثروة وتشديد الرقابة على الشركات العملاقة في الداخل.

- إعادة كتابة التاريخ -

وسيكون قرار اللجنة المركزية الثالث من نوعه فى تاريخ الحزب الشيوعى الصينى .

الأول، الذي تم تمريره في عهد ماو في عام 1945، ساعد في تعزيز سلطته على الحزب الشيوعي الصيني قبل أربع سنوات من استيلاءه على السلطة. والثاني، في عهد دنغ شياو بينغ في عام 1981، شهد تبني النظام لإصلاحات اقتصادية والاعتراف ب "أخطاء" أساليب ماو.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي