رقم قياسي عالمي للعداءة الأثيوبية جيدي

2021-10-24

انجاز تاريخي

حطمت الأثيوبية ليتيسنبت جيدي الرقم القياسي العالمي لسباق نصف ماراثون في أول مشاركة لها في هذه المسافة عبر سباق فالنسيا الإسباني اليوم الأحد.

وتفوقت جيدي (23 عاما) بأكثر من دقيقة عن الرقم القياسي العالمي بعد أن سجلت ساعة واحدة ودقيقتين و52 ثانية.

وكان الرقم القياسي العالمي السابق مسجل باسم الكينية روث تشيبنجيتيتش بطلة العالم بعد أن حققته في وقت سابق من العام الجاري، لكن جيدي تفوقت على هذا الرقم بفارق دقيقة واحدة وعشر ثوان. وقالت جيدي “سعيدة للغاية بتحطيم الرقم القياسي العالمي في أول سباق نصف ماراثون في مسيرتي”.

وهذه هي المرة الثانية التي تنجح فيها جيدي في تحطيم الرقم القياسي العالمي في إسبانيا بعد أن حققت الإنجاز ذاته في سباق خمسة آلاف متر العام الماضي بتسجيلها 14 دقيقة و6.62 ثانية. كما تحمل جيدي الرقم القياسي العالمي لسباق عشرة آلاف متر منذ يونيو الماضي بتسجيلها 29 دقيقة و1.03 ثانية.

وفازت جيدي بالميدالية البرونزية لسباق عشرة آلاف متر في أولمبياد طوكيو كما فازت بالميدالية الفضية للسباق ذاته في بطولة العالم 2019.

وجاءت الأثيوبية الأخرى ياليمزيرف يهولاو في المركز الثاني بتسجيلها ساعة واحدة و3.51 دقيقة. وفاز الكيني إبيل كيبشومبا بلقب سباق الرجال في 58 دقيقة وسبع ثوان متفوقا على مواطنيه رونيكس كيبروتو ودانييل ماتيكو.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي